💗💗 تقنية تاباس TAT للعلاج 💗💗

0 626

🌲 تقنية تاباس TAT للعلاج :

وكانت في بداياتها تقنية تهدف إلى علاج ردات الفعل الحساسية. ومنذ ابتكارها، تطورت هذه التقنية لتصبح في أيامنا هذه علاجاً بمسارات الطاقة قائماً بذاته قادراً على تحفيز الشفاء لنطاق واسع من المشكلات.

تقنية تاباس هي علم مستقل قائم بذاته من علوم مسارات الطاقة والتي تتفرع منها تقنية الحرية النفسية . ووظيفة هذه التقنية هي مسح ما كتب على جدران العقل وإزالة المشاعر السلبية أيضا . فهي تنفع في إزالة القناعات السلبية المقيدة وتنفع في إزالة المشاعر السلبية . وأفضل ما في هذه التقنية أنها توصلك من المنطقة السلبية التي أنت فيها إلى المنطقة الايجابية التي أنت ترغب بالذهاب إليها وكل هذا في مدة لا تتجاوز العشرون دقيقة بإذن الله

ولا تحتاج هذه التقنية إلى وضع جمل وعبارات لتحديد المشكلة، لذلك فهي مناسبة في حالات يكون بها العميل واعياً عن المشكلة، ولكنه يجد صعوبة في التعبير عنها بطريقة تؤدي إلى استخدام “عبارات الإثبات” و “العبارات التذكيرية”. هذه التقنية سهلة وقوية في الوقت نفسه، وسوف نقدم شرحاً وافياً لها هنا.

لقد تم تطوير تقنية تاباس للعلاج بضغط اليدTapas Acupressure Technique (TAT) على يدي ممارسة بالإبر الصينية أمريكية الجنسية اسمها تاباس فليمنج Tapas Fleming ، وكانت في بداياتها تقنية تهدف إلى علاج ردات الفعل الحساسية. ومنذ ابتكارها، تطورت هذه التقنية لتصبح في أيامنا هذه علاجاً بمسارات الطاقة قائماً بذاته قادراً على تحفيز الشفاء لنطاق واسع من المشكلات. وفي شكلها الجديد، فإن تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد TAT أصبحت قادرة على علاج نطاق أوسع من الحالات النفسية والجسدية والتي يواجهها الممارسون غالباً، كما أنها لازالت مناسبة لعلاج ردة فعل الحساسية أيضاً.

بالنسبة لتقنية تاباس فهي لاتحتاج لوجود ممارس لها يساعدك . بل إن الممارس يجرب التركيز.فيستطيع أي شخص يقرا هذا الموضوع أن يطبقها ويمارسها .

وقبل أن ابدأ في شرح التقنية وتطبيقها على الرهاب أريد أن اكتب بعض النصائح وهي تعادل في أهميتها أهمية تطبيق التقنية:

1- لا تطبق التقنية وكأنك تؤدي عبادة من العبادات . بل على العكس بكل بساطة وأريحية وعلى طبيعتك .فإذا قيل لك ضع تركيزك على المشكلة فلا تتكلف وتسال كيف أضع تركيزي على المشكلة بل فكر فيها كما تفكر مع نفسك قبل النوم أو في العمل أو حدث وتكلم مع نفسك بالمشكلة((والحديث مع الذات افضل من غيره على حسب تجربتي في الخطوة الاولى والثانية ))

2- طبق كل خطوة كاملة . أي لا تقول بأجرب التقنية وتؤدي كل خطوة بسرعة بدون تقيد بالخطوات أنما اديها بحذافيرها . وستندهش من النتائج التي ستحصل عليها بعد الجلسة الاولى باذن الله . وفي كل مرة تعمل التقنية تحس انك اصبحت افضل من ذي قبل .فهي لا تساعدك فقط في التخلص من الخوف وتجعلك طبيعي وانما تساعدك ايضا في تطوير نفسك واكتساب المهارات اللازمة حتى تصبح افضل من الاخرين في مجال التواصل وغيرها.

هذه هي الخطوة الاولى .

الخطوة الثانية :

مقدمة عن الرهاب الاجتماعي :

مرض الرهاب الا جتماعي ذو تداعيات كثيرة واعراض متعددة (( الخوف ,الخجل, الارتباك, عدم وجود كلام ,………………….)) فاذا طبقت التقنية لا تطبقها على الرهاب بشكل كامل .في هذه الحالة لن تحصل على نتيجة ,لكن طبقها على واحد من هذه الاعراض . فلو مثلنا الرهاب على انه منزل ستكون الاعمدة هي الاعراض . اعمل التقنية على كل عمود حتى تتحرر تماما . فلو قال شخص باي عمود ابدا ؟ اقول ابدا بالعمود الاساسي اي المشكلة الاساسية. فلكل شخص يعاني من الرهاب شعور او اعتقاد يشعر هو انه اهم من غيره وانه لو تخلص منه فان باقي الاعراض ستكون ليست ذات اهمية . ربما يكون هذا الشعور (( الخجل , اعتقاد عدم الكفاءة ,,,,,,,,,)) ابدا بالموضوع الاهم الذي تشعر انت انه اساس المشكلة وطبق علية التقنية وهكذا .

هذه الخطوة الثانية و هي خطوة تمهيدية للخطوة الثالثة .

الخطوة الثالثة :

اكتب كل المشاعر السلبية والقناعات التي تعتقدها عن نفسك وتقيدك عن الوصول الى هدفك فانت انسان بلا حدود وتستطيع انجاز أي شئ لكن ما يقيدك هو قناعاتك بانك لا تستطيع . فاكتب كل القناعات المقيدة والمشاعر السلبية التي تحس بها انت ثم اكتب النقائض لها او ماتريد انت الشعور به بدلا من هذه المشاعر والقناعات مثل :

مشاعر :

الخجل …………………. الجرأة

الخوف …………………الثقة والشجاعة

وغيرها

القناعات

اعتقد اني لا استطيع اكتساب الاصدقاء …………اعتقد اني استطيع التعرف على الكثير من الاصدقاء واني انسان محبوب

اعتقد اني ماعندي مواضيع مفيدة و حلوة ……………. اعتقد انا بيني وبين نفسي املك الكثير من المواضيع والردود وانا انسان اجتماعي.

هذه القائمة مجرد امثلة اما انت فاكتب ماتريد وافعل ماتريد اهم شئ ركز على الشعور و الاعتقاد المحدد .

ملحوظة (اسال نفسك اذا كنت تشعر بالحرج فلماذا اشعر بذلك . واذا كنت تشعر بالخوف فلماذا ؟ اذا وجدت او انت كنت تعرف السبب فاعمل اولا على السبب وليس النتيجة لانك اذا تخلصت من السبب سيكون من السهل جدا التخلص من النتيجة اما ان تخلصت من النتيجة بدون السبب فستعاود الظهور هذه النتيجة.

((يمكن يكون السبب اعتقاد او أي شئ اخر اعمل عليه ))

الخطوة الرابعة :

تطبيق التقنية :

يحتاج تطبيق تقنية تاباس الى اتخاذ وضعية تاباس وهي كالاتي :

ضع الابهام واصبع البنصر على نقاط تبعد 3مم فوق طرف العين الداخلي لكل عين . والاصبع الوسطى على مسافة 12مم فوق مستوى حاجب العين على منتصف خط الوجه . ويمكن استخدام أي من اليدين لهذه المهمة . ويجب ان يتضمن الوضع اقل قدر من اللمس . وفي الوقت نفسه يجب ان توضع اليد الاخرى على مؤخرة الراس حيث تلمس راحة اليد الجمجمة ويرتاح الابهام على قاعدة الجمجمة .

تاباس فليمنج ” مؤسسة تقنية تاباس للعلاج بضغط اليد

ومع الابقاء على تلك الوضعية ركز على الامور التالية :

1-المشكلة :

فكر في مشكلتك ما هي وما هو الاحساس السئ الذي تشعر به او الاعتقاد السئ الذي تعتقده واستمر بالتفكير الى ان تحدث نقله في المشاعر او اربع دقائق كحد اقصى لكل خطوة (( وباختصار .. الى ان تريد انت ان توقف التفكير وتشعر انك فكرت فيها بعمق وشمولية كاملة )) ( خذ وضعية تاباس كما في الصورة تحت 👇 )

2-نقيض المشكلة ((ماتريد انت ان تشعر به بدل ذلك الشعور )) ( خذ وضعية تاباس )

فكر انت نفسك ما هو الشعور او الاعتقاد اللي تريده انت بدل هذه المشكلة . فكر فيه وكيف ستكون لو كان هذا الشعور اوهذا الاعتقاد الجديد عندك وتشعر به في نفسك واشعر به الان وقد اصبحت تمتلكه. فكر فيه على انه صفة وليس مجرد سلوك تقوم به وتتركه بل صفة ملازمة لك.

3- فكر في جميع اصول المشكلة وانها تتعافى وتتشافى الان :

بينك بين نفسك فكر في كل اصول المشكلة وانها تتعافى الان وتتخلص من تاثيرها عليك .سواءً ذكريات او قناعات او اي شئ اخر.( خذ وضعية تاباس )

4- فكر في جميع مناطق الجسم التي يتم الاحتفاظ بهذه المشكلة فيها وإنها تتعافى وتشفى ألان :

هناك مناطق في الجسم أو الروح تحتفظ بالمشاعر فلو قلت الخوف مثلا من المستحيل ان تكون الرجل أو اليد بها خوف لكن القلب والعقل والروح ممكن يكون فيها الخوف .ففكر في مشكلتك واين يتم الاحتفاظ بها في جسدك . وثم تخيل ان الله اعطاها الامر ان تعود طبيعية كما كانت وايضا روحك تتخلص من المشكلة .( خذ وضعية تاباس )

5- تخيل ان جميع الاجزاء التي اكتسبت من هذه المشكلة تشفى وتتعافى الان :

اذا تدربت حديد فانها ستتكون لديك بعض العضلات . كذلك المشاعر اذا كثر استخدامها فانها ربما تتكون اجزاء في جسدك جديدة لهذه المشاعر . انا لا اقصد اجزاء محسوسة لكن أجزاء عقلك يتخيل وجودها ., فكر فيها وأين هي من جسدك ثم تخيل أن الله سبحانه وتعالى أعطاها الأمر بان تختفي وتعود طبيعية الان .( خذ وضعية تاباس )

6-تذكر وفكر في كل من تسبب في ظهور هذه المشكلة عندك وسامحهم وسامح نفسك .( خذ وضعية تاباس )

7-تذكر وفكر في كل من اذيته بوجود هذه المشكلة عنك واطلب منهم الصفح وتخيل أنهم سامحوك .( خذ وضعية تاباس )

وبين كل خطوة وخطوة اشرب قليل من الماء وخذ نفس عميق ثم تابع الخطوة الثانية. المصدر: adnan hmllmsk

اقرأ أيضا في نفس السياق : 💖 برنامج وتقنية التحرر النفسي والعاطفي من الآلام المختزنة في أجسادنا 💖

💎 سجل في هذه المكتبة العالمية الرائعة ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط للحصول على نسختك الورقية من أي كتاب تريده : https://bit.ly/2lH9XqQ

اقرأ أيضا : 💖💖 تقنية الهو بونو بونو 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖 كل معاناتك تكمن في الجهل 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖نهاية المعاناه : التحرر من المشاعر و المعتقدات اللاواعية المعيقة💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖 معتقداتك تصنع حياتك 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖آلية السماح بالرحيل💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖الظل من وجهة نظر ديباك شوبرا💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖نهاية المعاناه : التحرر من المشاعر و المعتقدات اللاواعية المعيقة💖💖

————————————————

المصدر: adnan hmllmsk

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.