💖💖 6 خطوات للتخلص من الخوف والشعور بالطمأنينة 💖💖

0 578

6 خطوات للتخلص من الخوف والشعور بالطمأنينة ( حليمة قوارطة ) :
بداية قبل أن نتحدث عن الخطوات التي يمكن تطبيقها لعلاج الخوف لابد أن نوضح الفرق الذي يميز الشخص المطمئن عن الشخص الخائف لأن معرفة الفرق ستسهل عليكم استيعاب المعلومات وتطبيقها:
👈1/ بالنسبة للتركيز:
عادة الشخص الذي يعاني من الخوف يكون مركز بصورة كبيرة على الإحتمال السلبي ولاغي باقي الإحتمالات الآخرى.

أما الإنسان المطمئن فدوما نجده متفائل ويتوقع الخير وفي نفس الوقت واضع حساب لكل الإحتمالات الأخرى الممكنة، (يعني لا يعيش باحتمال واحد مثل الشخص الذي يعاني من الخوف) ولكن يركز بصورة أكبر على الإحتمال الإيجابي.

👈2/ بالنسبة للتقبل:
عادة الشخص الخائف يكون لديه رفض شديد للإحتمال السلبي رغم تركيزه المستمر عليه والسبب يعود لعدم تقبله فكرة وقوع ما يخاف منه، ولهذا السبب تزيد حدة المشاعر السلبية لديه بصورة كبيرة نتيجة المقاومة التي يبديها.

أما الإنسان المطمئن فعادة ما يكون متقبل لكل شيء و حتى لو أحس ببعض الخوف فسرعان ما يختفي لأنه ليست لديه مشاعر رفض أو مقاومة، ولأنه عندما يشعر ببعض الخوف ويتخيل وقوع السيناريو السلبي لا يحاول الهروب من الفكرة بل يواجهها ويسأل نفسه كيف يمكنه أن يتصرف في حال وقع ما يخاف منه وفقط ونتيجة لذلك يتلاشى الخوف لديه بسرعة كبيرة.

👈3 / بالنسبة للاحتياطات:
عادة الإنسان الخائف لا يقوم بحركة أو فعل ليتجنب وقوع ما يخاف منه وبدلا من ذلك يبقى يرتعب ويسترسل في التفكير والشعور السلبي وفقط، أو ممكن في بعض الحالات الآخرى يتحرك ويقوم بأخذ الإحتياطات اللازمة لكن بدرجة مبالغ فيها جدا نتيجة هاجس الخوف الذي لديه.

أما الإنسان المطمئن فيأخذ بالإحتياطات اللازمة بدرجة معقولة وأخذه للإحتياطات عادة ما يكون من باب الإطمئنان وليس بدافع الخوف لأنه متفائل ويتوقع الخير.

👈4/ بالنسبة للحديث الداخلي:
عادة الشخص الخائف يكون حديثه الداخلي دوما سلبي، يقول ستزيد الأمور سوءا كل شيء يسير عكس ما أريد، الأمر سيء للغاية..الخ.
أما الشخص المطمئن فيحدث نفسه بايجابية حتى في أسوأ الحالات فيقول كل شيء سيكون على ما يرام، لا يوجد شيء يستدعي الخوف، يمكنني أن استفيد مما يحصل…الخ

👈5 و6/ بالنسبة لمشاعر الرضا والتسليم:
عادة الشخص الخائف تكون مشاعر الرضا والتسليم لديه تقريبا منعدمة لأنه غير متقبل فكرة وقوع ما يخاف منه.

أما الإنسان المطمئن فمشاعر الرضا والتسليم عادة تكون لديه جد عالية لأنه كما سبق وقلنا متقبل لكل شيء لذا ليس لديه أي مشكل إن حصل الإحتمال السلبي أو الإيجابي لأنه مستعد في كل الحالات.

—————–
والآن بعد أن عرفنا ما يميز الإنسان المطمئن عن الإنسان الخائف بقي علينا أن نوضح الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من الخوف انطلاقا مما سبق شرحه.

💚 1/ أول خطوة تتمثل في وضع حساب لكل الإحتمالات الممكنة وعدم العيش باحتمال واحد.

💚 2/ يجب عدم مقاومة مشاعر الخوف وبدلا من ذلك يرحب الشخص بمشاعر الخوف ويتخيل أسوأ سيناريو ممكن يحصل ثم يطرح سؤال على النفس ( كيف يمكن أتصرف في حال وقع ما أخاف منه ويحاول يعيش الموقف كما لو كان حقيقة ويركز على الصورة العامة فقط لا يدخل كثيرا في التفاصيل لكي لا يجذب ما يخاف منه نتيجة تركيزه على التفاصيل).
ثم بعدها يقوم الشخص بعكس الخيال ويتخيل أن كل شيء صار كما يريد ويستمر في تكرار الخيال والخيال العكسي لمدة معينة حتى يشعر بأن الخوف تلاشى لديه حينها يتوقف عن ممارسة الخيال السلبي ويبقى مركز فقط على تخيل ما يريد.

💚 3 / يجب على الشخص أن يأخذ بالإحتياطات اللازمة بصورة حكيمة ومعقولة دون مبالغة أو نقصان من باب الإطمئنان فقط كما سبق وقلنا.

💚 4/ وأيضا يجب على الشخص يكون راض في كل الحالات ولا يبدي أي اعتراض على قدر الله الذي يخاف حدوثه لأن الرضا شيء مهم للتخلص من الخوف والشعور بالطمأنينة.

💚 5/ لابد على الشخص أن يستبدل الحديث السلبي بالحديث الإيجابي.

💚 6/ بعد قيام الفرد بكل ما سبق ذكره يبقى عليه تسليم امره لله وفقط وعندما نقول تسليم معناه أن يترك الشخص مسألة تسيير حياته لخالقه بعد أخذه بالاسباب اللازمة.

وفقط هذا هو المطلوب منكم القيام به باختصار إن كنتم تعانوا من الخوف.

ملاحظة أولى:
الخوف عندما يكون بسيط ممكن يكون أمر ايجابي لأنه يدفع صاحبه لتجنب وقوع ما يخاف منه، لكن عندما يزيد عن حده يصبح أمر سلبي لذا لابد على الشخص أن يتحرر منه باتباع الخطوات التي تم ذكرها أعلى.

ملاحظة ثانية:
عندما تختفي مشاعر الخوف تحل محلها مشاعر الطمأنينة والسكينة بصورة تلقائية.

اقرأ : 💖💖 كيف تتعامل مع ما لا تريد ؟ 💖💖

💎 أنصحكم بقراءة كتب  ” مهدي الموسوي ” :

لتحصل على نسختك الورقية من كتبه، سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

اقرأ : 💖💖 علاقة الخوف والضغط النفسي بالصحة والمناعة 💖💖

اقرأ :  💖💖 القضاء على فيروسات المشاعر السلبية 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖 مسألة الخوف من المرض 💖💖

اقرأ : 💖💖 هل أنت متعب ..؟؟ خائف ..؟؟ 💖💖

اقرأ : 💖💖 التأنيب ..الخوف ..الحزن 💖💖

———————————————————————

بقلم : حليمة قوارطة

رابط حليمة قوارطة على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.