💖💖 وتتسع الحياة 💖💖

0 654

💥 وتتسع الحياة ( عمرو بكر ) :

عندما تتأمل الخلاف الدائر الآن حول صحيح البخاري ستجد أنك أمام حاله صريحة من حالات التعلق الإنساني القاصر من جميع الأطراف.. فالمدافعون يرون انه لا سعادة الا بصحيح البخاري لأنهم يظنون أنهم عاجزون عن الاتيان بالأفضل.. والمهاجمون يرون انه لا سعادة الا بازاحته عن الطريق لأنهم يظنون أنهم عاجزون عن اقناع الناس في ظل وجوده.. لقد صنعوا من الرجل محورا وتعلق به الجميع دون ادنى اضطرار.. ولكنه ضعف التقدير للذات.. رحم الله محمد بن اسماعيل البخاري.. ما كان ليدور بخلده يوما أن يغدو صحيحه فتنة بين الناس.. نعم اتفق أن هناك ضرورة قصوى الآن لطرح رؤى جديدة ومعاصرة ولكن ماذا يجدي بنا هذا التعلق؟!
في تسعينات القرن الماضي يقدم لنا عالم النفس الروحاني بروفيسور ديفيد هاوكنز واحده من أجمل أطروحات البشر حين يقسم الوعي الانساني الى ألف درجة و ثمانية عشر مستوى.. ويوضح ان الناس ليسو على ذات الدرجه من الوعي..

كما ان الوعي العام لدى البشر ينمو ويرتفع مع تراكم خبرات الحياة عبر الاجيال المتلاحقة.. وهذا في الواقع ما يفسر لك تماما ظهور الاصوات التي تنتقد كتب التراث الاسلامي الآن.. نعم لقد ارتفع وعي بعض المعاصرين عن وعي القدماء واختلفت زوايا رؤاهم.. وبات التراث لا يقنعهم.. وفي ظل تطور الحياة ونمو العقول يصبح ذلك أمرا طبيعيا وصحيا جدا..

ان الحياة واحدة ولكن كل منا يراها من زاوية موقعه وبمستوى وعيه فتبدو الحياة كما لو كانت حياوات عدة.. بما يعني أن لا أحد يملك بمفرده الحقيقة.. وانما تظهر الحقيقة من طرح جميع وجهات النظر.. لتطفو في النهاية رؤية جماعية هي الأصوب على الأقل من اي رؤيه يأتي بها فرد وحيد.. فالحقيقة كاملة مع المجموعة ناقصة مع الفرد..

ان الامام البخاري رحمه الله كد واجتهد واخرج صحيحه لينير الطريق أمام المسلمين.. فله كل الشكر والامتنان.. ولكن يظل اجتهاده مقيدا بمستوى وعيه البشري المرتبط بعصره وزمانه.. والخطأ حقيقة ليس خطأ الامام.. وانما خطأ الذين جاءوا من بعده وظنوا انه ليس بالامكان ان يوجد ابداع اكثر مما كان.. ليتوقف فجأه عطاء العقل الاسلامي في مواصلة ما قدمه البخاري.. فكانت هذه الفجوة المخيفه التى انتجت ما نراه اليوم من خلاف.. حقيقة كم ارى فكرنا الاسلامي كطفل جميل كان اجمل الاطفال واقوى الاطفال وكنا نتباهى به جميعا.. فإذ به يصاب بمرض يقعده ويوقف نموه.. ونحن حوله عاجزون الا على بكاء عليه وتفاخر خادع بتاريخه الجميل.. نحن الآن في مسيس الحاجه الى الصحوة.. الى الإنتفاضه التي تعيد للفكر الاسلامي صحته وعافيته وتأثيره بين الأمم.. ليس عن طريق هدم البخاري.. وليس من حق كائن ما كان ان يعتدي على صحيحه بالحذف او الاقصاء.. هذا الرجل له حق الملكيه الفكريه على اقل تقدير.. كما ان ما قدمه لم يزل يناسب وعي شريحه من البشر.. يعرفون الله من خلاله.. وهذا من اعجاز المنهج الإلهي.. فدين الله تدركه جميع مستويات الوعي بنفس القدر من الصعوبه والسهوله.. وربما كان هذا هو عمق المراد من الحديث القدسي الكريم “انا عند ظن عبدي بي”.. فكيفما كان ادراكك لله فهو الله وهذا من رحمة الخالق بخلقه على مختلف مستويات وعيهم..

لست من انصار المقاومه بالمنع والمنع بالمقاومة.. انما السيادة الحق تكون دائما بزرع القيمة الايجابية دون معاندة ما تراه سلبيا.. فقط اعط اهتمامك لما تريده واسمح له بالنمو.. وسيعرف طريقه جيدا.. سيكبر ويشتد عوده ليلتهم ما لا تريده تلقائيا..

إن حاجتنا لرؤى جديده في الفكر الاسلامي لا تعني هدم التراث.. وانما مواصلة العطاء الإنساني والمد العقلي في حالة من التصالح مع النفس ومع الآخر.. كما يجب على الأزهر أن يحرك أفكاره من كونه حاميا للتراث إلى كونه حاميا للدين الصحيح أيا كان مصدره.. وأقول للأطراف كافة لا تقاوموا بالمنع.. إن الحياة تتسع للجميع.. فليطرح كل ذي فكر فكره دون محاربة افكار الآخرين.. وعلى المجتمع ان يتقبل مختلف الأفكار ويتسامح معها.. ويحيطها جميعا بعين الإعتبار لعله يجد من بينها الخلاص.. إنما يولد الجمال من رحم التنوع والاختلاف.. اسمحوا لعقولكم ان تنطلق ولا تخشوا على دين الله من شئ فالله حافظ ذكره.. اذا جاء الجديد بالأجود سيستقر ويثبت.. واذا لم يجئ فسيذهب ادراج الريح.. هذا ما وعد به الرحمن “فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ”

اقرأ : 💖💖إِلَّامَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ💖💖

💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب ” الإنسان النوراني : إذا لم نجد النور في داخلنا, فلن نجده في أي مكان آخر ” للكاتب ” مهدي الموسوي “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2UpehKE

💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب ” تفكيك التكفير : داعش ومبادئها الفكريّة نموذجًا ” للكاتب ” مهدي الموسوي “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2SfOi5z

💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب ” السلفية والوهابية : 1 – 2 ” للكاتب ” مهدي الموسوي “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/3baeLKi

اقرأ : 💖💖 ما هو الدين ؟ و ما هو الاسلام ؟ 💖💖

💎 سجل في هذه المكتبة العالمية الرائعة ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

💎 اذا كنت مسجلا مسبقا، احصل مباشرة على نسختك الورقية من كتب ” مهدي الموسوي ” ، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/3bc8rly

💎 و احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

اقرأ : 💖💖وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ💖💖

اقرأ : 💖💖من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى💖💖

اقرأ : 💖💖 معنى الجهاد في القرآن 💖💖

اقرأ : 💖💖كن إنساناً تكن مسلماً💖💖

اقرأ : 💖💖 الحقيقة المحمدية 💖💖

 ———————————————————–

بقلم  : عمرو بكر

نفحات من عطر السعادة

رابط عمرو بكر على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.