💖💖 ما معنى لفظ ( الطور ) و( الطير ) في القرءان؟ 💖💖

0 1٬844

💥 ما معنى لفظ ( الطور ) و( الطير ) في القرءان؟ ( محمد الصادق العايب )

🔥 لنبدأ أولا بلفظ (الطير) تمهيدا لفهم معنى (الطور) في المنشور التالي..وأتمنى أن تكون هذه السلسلة من المنشورات كافية لاقامة الذكرى..في العقول الحرة..لأنها ذات صفة (تذكيرية..تمهيدية) للتعرف على حقيقة (الطور) و(الطير)..وغيرها..في القرءان….!!

أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ .الملك 19
وفي آية أخرى: أَلَمْ يَرَوْا إِلَى (الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ) مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (النحل:79)
ظاهر هذا النص القرءاني نفهم منه أن الطير هو ذلك المخلوق الذي يطير في السماء..!!؟؟
فهل يقصد الخالق ذلك الطير الذي نعرفه ..؟؟
أليس الطير يصطاده الصياد ويمسك به.. ؟؟
فكيف يستقيم والنص يقول: (مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ)؟؟ و (مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرَّحْمَنُ)..؟؟ والرحمان (منظومة أو صفة من صفات الله)..رحمان = (رحم + رحم)..فهو مشغل (العالمين)=(عالم + عالم) = (عالم المادة +عالم العقل)…….!!
أَوَلَمْ يَرَوْا…؟ يروا ماذا ..؟ (طير) فوقهم صافات؟…يقبضن؟..ماذا يقبضن؟
وهل الطيور التي تطير في السماء يقبضن شيئا …؟؟!!
تسائلات تستفز العقل..وإشارة واضحة..ودعوة لكل عقل حر ليتدير آيات الله بالعقل وبمنظور آخر بعيدا عن المادة…ذلك ما يؤكده الخالق في القرءان…!!

وقد ورد في المصحف الكريم أن سليمان (عُلِّم) منطق (الطير..؟؟)?وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ (عُلِّمْنَا) مَنْطِقَ (الطَّيْرِ).16 النمل
ومن سياق الآية نرى انه لم يكن الوحيد الذي عنده ذلك العلم اذ وردت بصيغة الجمع (عُلِّمنا) ..!!!؟؟
?وَتَفَقَّدَ (الطَّيْرَ) فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ. 20 النمل…نلاحظ أيضا أن كلمة (الطَّيْرَ) وردت بصيغة المفرد (الطير) وليس (الطيور)….؟؟!
وهذا يؤكد لنا أن مفهوم (الطير) في القرآن ليس كما ورد في في تفاسير التراث أنه من فصيلة الطيور.. ذوي الأجنحة…؟؟!!
بل هي ظاهرة موجودة في الجو كما تشير هذه الآية أَلَمْ يَرَوْا إِلَى (الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ) مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.النحل:79.

💎 ماذا يعني اذن لفظ (الطير)؟ وما هو..؟
الجواب نجده دائما في اللسان العربي المبين مقرونا بلغتنا العربية التي فطرها الله في عقولنا..!!
لفظ (الطير) في البناء العربي جذره (طر)..ومنه جاءت الألفاظ التالية:
(طر): طير..طار..طائر..طيران..طائرة..طور..أطوار..تطوير..مطر..مطار..(التطير).. الخ…. والبناء العربي يلبي كل حاجة في معاني هذه الألفظ..ولا حاجة لنا لعقول التراث..!!
(طر): منه لفظ….(طائر) و(التطير) وكلاهما ورد في الآية التالية فلنتأملها جيدا : فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ (يَطَّيَّرُوا) بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا ?إِنَّمَا (طَائِرُهُمْ) عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ.الأعراف:131
وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ (يَطَّيَّرُوا)..؟ ولا أحد منا يستطيع أن ينكر أن (التطيّر) كان مسيطرا على عقول العرب قبل الإسلام..وعلى أغلب الناس في زمننا هذا……!!!
ومن المعلوم أن (التطيّر) هو التشاؤم حيث كان الناس وما زالوا يتشاءمون من الغراب والبوم وغيرها….!!!!
إذا أردنا أن نفهم معنى لفظ (الطير) نستطيع أن نأخذ هذه الصفة التي يتصف بها البشر ألا وهي (التطير)..وهو احتواء صفة (الطير) في اللسان العربي المبين..إِنَّمَا (طَائِرُهُمْ) عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ….!!!
التطير في مقاصدنا هو عندما يضع الإنسان قانون من عنده يربطه بفاعلية أو نشاط واليكم هذا المثال من الواقع:
عندما يخرج أحدنا من بيته في الصباح ذاهبا الى عمله.. وأول ما يشاهد من الناس رجلا كريه الوجه (أعور) عل سبيل المثال.. فانه قد يتطير به ويتشاءم في ذلك اليوم.. فيحصل له ما يزعجه… والسبب أن ذلك الشخص(المتطير) قد وضع قانونا عقلانيا من عنده يربط بموجبه مشاهدة ذلك الرجل الأعور بما يحصل من أحداث سيئة في ذلك اليوم بالذات .. قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ ۖ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)يس…وهو لا يدري أن طائره عند الله.. (إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) …. انه قانون الحدث … انه عند الله .. وما من (طير) .. يقبض .. إلا وهو بيد الله سبحانه … قَالُوا طَائِرُكُم مَّعَكُمْ ۚ أَئِن ذُكِّرْتُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ (19)يس

💎 ذلك هو (الطير)..انه لفظ (طر) أصبح (طير) بإضافة حرف (الياء) وهي تعني حيازة الشيئ..وكمثال : (كتاب..كتاب(ي))…(علم..عليم)..حيازة العلم..(كرم..كريم)..حيازة الكرم….الخ..حرف (الياء) يدل على الحيازة وامتلاك للشيء …!!!
وعليه…(طر..طير)..فيكون (طير) هو الحائز على الوسيلة الفاعلة النافذة (طر) فيطير..!!!!!
ذلك هو معنى (الطير) في القرءان..فالطير هوالذي ينفذ بوسيلته (طر) من قوى الجذب التي تشده ل(الأرض)…ولكنه يمتلك وسيلة نافذة (طر) فيكون طير قادرا على الطيران فيطير.. فيكون (طائر)..!!!
ومثله (الطائرة) فهي أيضا حائزة على وسيلة فاعلية (طر) فتطير…فتكون ( الطائرة)..لكنها ليست (طير).. بل (طائرة)..والطائرة لا تطير لوحدها..لأنها حاوية صفة الطيران ..أي تحوي في كينونتها (طر) توفر وسيلة الطيران للإنسان ليرتقي الى (السماء..سماوات العقل)..وهذه هي الغاية ..وجوهر القرءان..!!!

💎..وَ(أَمْطَرْنَا) عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82)هود
( م + طر) = (مطر)…يعني مشغل صفة (الطر) وهو (المطر) مشغل الوسيلة الفاعلة النافذة لنزول (المطر) = جاذبية الأرض لقطرات الماء (نزول المطر)..لا غرابة في ذلك..انه من لسان عربي مبين..وليس من سيبويه وأمثاله..لسان يحمل بيانه معه بلا معجم أو قاموس أو الحاجة الى التراث.. .. !!!

💎 ذلك هو لفظ (طر ..طير..تطير..أمطر..مطر..) …في القرءان..?أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ) (الملك:19)
(الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ)؟.. أي جعله (مصطفا)..(منتظما) ..وهو ما ذهب إليه القصد القرءاني وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1)الصافات..وذلك لأن لهم مراتب..مستويات.. يقومون عليها صفوفا….!!!
قَالَ….. فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ .260 البقرة…أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ. 49 آل عمران…أترك لكم التفكير في معنى هذه الآيات..
ومن شاء ذكر…ومن شاء هجر..

🔥 لفظ (الطور) في القرءان..ماذا يعني..؟‼️ 

💎 وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) الطور…..وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ ?خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63) البقرة
ماذا يعني لفظ (الطور)؟ وما هو..؟

💎 لفظ (طور) في البناء العربي جذره (طر)..ومنه جاءت الألفاظ التالية:
(طر): طير..طار..طائر..طيران..طائرة..طور..أطوار..تطوير..مطر..مطار..التطير.. الخ….والبناء العربي يلبي كل حاجة في معاني هذه الألفظ..
(طر)…(طور)…حرف الواو هنا يفيد فاعلية ربط الصفة..وللتأكيد نجد على سبيل المثال (نحات..نحاتون) و(مؤمن..مؤمنون)…(رسام رسامون)..الخ….حرف الواو تربط أكثر من (نحات) و(مؤمن) ورسام واحد..وفي مثال آخر نجد (قل..قول..أقوال) حرف (الواو) رابط صفة (المقال)…!!!
و(موسى)..هو مشغل المساس العقلاني..أي يحمل رابط بدلالة حرف (الواو) وحرف الواو دليل الربط من لسان عربي مبين..فذلك الرابط حرف (و) هو الذي يربط بين الميم (المشغل) وحرف السين فيكون (موس موسى) بدلا من (مس)..و(القرءان لا يمسه الا المطهرون) .. وموسى هو وعاء الربط بين المستوى الخامس (هارون) والمستوى السادس فهو (مرسل) و(مستلم) في آن واحد …!!!

وباضافة حرف (الواو) على لفظ (طر) يكون لفظ (طور) فيكون المعنى تفعيل رابط الوسيلة (طر) كما بينته سابقا مع لفظ (طر..طير..طائر..)..!!!
فالطور اذن هو نفاذية ربط الوسيلة الفعالة..ومنه في لغتنا العربية لفظ (التطور) فهو يعني ربط الوسائل الفاعلة (للتطور) ..!!!!
وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا . نوح 14.
(ت + طور)..(تطور)..ربط الوسائل الفاعلة التي منها يقوم التطور…واضافة (حرف التاء) لتفعيل (الطور)..العلمي..الفكري..الحضاري ..الاجتماعي..والصناعي…ولا أحد يستطيع أن ينكر أن معارف الانسان تتطور وفي كل زمن لها (طور) مشهود تظهر فيه صفات غالبة ما كانت ظاهرة بالأمس مثل تكنولوجيا التواصل والاتصال على سبيل المثال…!!
فكل انسان له وسائل ربط فاعلة..(ملكات عقل)..والانسان هو الكائن الوحيد الذي يمتلك 6 مستويات من العقل..أما الدماغ بفصيه (الأيمن والأيسر) فهو ليس الا وعاء يتم به مناقلة العقل بين المستويين..فيكون التنزيل العقلاني من الطور الى اطوار الخلق….!!!
(الطور) يشبه من حيث الوصف تنزيل برامجية الكترونية تطور الحاسوب (Update)..فهو يتنزل في العقل..وله ءالية كونية…؟ لا تزال مجهولة..وغير معروفة (إله موسى)..وهي التي يبحث عنها فرعون…ولازال..وقد سبق وأن تحدثت عن هذا الموضوع بالذات في منشور سابق..فَأَوْقِدْ لِي يَا (هَامَانُ) عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) القصص

💎 (فرعون وهامان) يعلمان جيدا جيدا أن العقل يتنزل على ذلك الوعاء تنزيلا من مصدر كوني وهو الطور..وهو طور خاص بوعاء المساس العقلي (موسى) يختلف من شخص لـ شخص…حسب موقع الانسان (طوره) من صراط الله المستقيم..فيكون لكل انسان طوره الشخصي…من خلال (وسيلة ربط نافذة ) معدة اعدادا تكوينيا لتلقف أي رابط يقيمه العقل البشري..وهي بدورها تمتلك اعدادا تكوينيا نافذ الفعل (طور..تطور) في الارتباط بالعقل البشري (موسى ـ طور)..!!
وكل منهما يمتلك رابط (مشغل عقلي) يفعل العقل عند البشر يقابله رابط فعال في (الطور).. وهكذا يكون موسى (وعاء المساس العقلي).. آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا 29 القصص….!!!..لأن (موسى) هو وعاء المساس العقلي (المستوى السادس للعقل).. (السماء السادسة)..وهو الذي يتصل ب (الطور) في المستوى السابع..(السماء السابعة)..فهو الأقرب منه..لذلك هو الوحيد الذي نادى عليه الله سبحانه من جانب الطورالايمن ..!!!

💎 وَنَادَيْنَاهُ مِن (جَانِبِ الطُّورِالْأَيْمَنِ) وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا {مريم:52}
لفظ جَانِبِ..من جذر (جن) ومنه يكون.. جن..جان.. جنب .. جانب .. جنبا .. جنوب ..جوانب .. الخ .. ) ..
وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ ..(36)النساء
(الجار الجنب) ..فالجار له (حد) مشترك تبادلي مع جاره..في نفس الموقع بين الجارين…ومثالنا هنا الفص الأيمن والأيسر للدماغ..يتم بهما مناقلة العقل بين المستويين…!!!
(جانب الطور)…هو الذي يستلم فاعلية الرابط من طورالانسان…أما جانبه الأيسر فيرسل الطور رابطه نحو (باني الاسراء) (مأتي من الطور) ليتلقاه ذلك الانسان..فهما رابطان (الايمن) ذهاب..و(الايسر) اياب..ومن خلال جانب الطور الأيمن يتم (التنزيل العقلاني)..!!!

💎 وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ (2) الطور
مَّسْطُورٍ.. = مس + طور =…مسطور تعني (وسيلة تشغيل رابط الطور ليكون غالب ونافذ المفعول…!!!
وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ: …يشبه من حيث الوصف سطور القانون أو سطور كتاب فهي (وسيلة) يقيمها من يكتب السطور يريد منها أن تكون (رابط) يربط ما أنتجه وأقره عقله لترتبط بمن يقرأ تلك السطور..!!
وللسطور صفة (غالبة)…(كالدستور)..و(الوثائق) و(الحجج)..فهي ذات أهمية نافذة وغالبة.. خصوصا في العقود التي ينشيء سطورها المتعاقدون فيكون الغرض من كتابة السطور هو لغرض حيازة وسيلة غالبة ونافذة المفعول على المتعاقدين…فلا يستطيع احد أن يغيرها ويتلاعب فيها..الا من قبل كاتبها حصرا… (والقلم وما يسطرون) فالقلم لوحده لا ينقل البيان بل لا بد من سطر البيان لتتم عملية التبادل البياني بين عقل الكاتب وعقل القاريء….!!!

🔥 الخلاصة وما اعتقده شخصيا وبقوة :
(الطُّورِ) لفظ في القرءان يعني المستوى العقلي السابع المرفوع فوق كل الخلق..(السماء السابعة) وهو وسيلة ربانية (نافذة الربط) معدة اعدادا تكوينيا لتلقف أي رابط يقيمه العقل البشري..!!
?وأن الرسل والأنبياء بشر مثلنا..الفرق: أنهم يوحى إليهم..أي (امتلكوا وسيلة نافذة الربط) (الوحي) تؤتى عبر (العقل) وذلك يعني أن هنالك رابط خاص يخص الانبياء والرسل والأئمة وعباد الله المخلصين..(بناة الاسراء عموما) الذين يهدون بأمر الله…
لأن الله ذكرنا أنه خيرهم على العالمين..أي منحهم (تفوق) عقلاني على البشر..و(رفع فوقهم الطور)..وأمرهم بأخذ ما فيه بقوة…هكذا تتم عملية (الأخذ) عند بني اسرائيل (بناة الاسراء) لأن الخطاب موجه اليهم حصرا..وليس لكل البشر…!!!
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {البقرة63}.

ذلك هو الطور (المستوى العقلي السابع) مرفوع في السماء السابعة..وله وعاء تنفيذي (كتاب) صفته (مسطور) والله القائل خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ …لتكونوا من ( المتقين).. وهو الرابط الفائق الوسيلة الذي يربط كل فاعلية نافذة مهما بلغ حجمها وشكلها وكيفيتها وفي جو أي سماء .. من الأولى… حتى السادسة….عقل موسى..
?أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. (النحل:79)…الله وحده هو الذي يمسك كل طائر أي (يمسك كل نفاذية ربط للوسيلة)..!!!وفي المنشور القادم ستكون هذه الآية محور موضوعنا ان شاء الله..إِنِّي أَنَا رَبُّكَ (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ) ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12)طه

💎 أنصحكم أحبتي بقراءة كتاب ” الحلول الروحية : أجوبة عن أكبر تحديات الحياة  ” للكاتب ” ديباك شوبرا “ :

لتحصل على نسختك الورقية من هذا الكتاب العظيم، سجل في هذه المكتبة العالمية  ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط لكتب ” ديباك شوبرا ” :

https://bit.ly/2T10GHJ

💎 ان كنت مسجلا في المكتبة مسبقا، احصل مباشرة على نسختك الورقية من كتاب ” الحلول الروحية : أجوبة عن أكبر تحديات الحياة  ” للكاتب ” ديباك شوبرا “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

🔸 النسخة العربية : https://bit.ly/2Pe5VCu

🔸 النسخة الأنقليزية : Evolutionary Enlightenment: A New Path to Spiritual Awakening ” Deepak chopra “

https://bit.ly/2YI7LOW

اقرأ : وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ

اقرأ : ” إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا”

اقرأ : من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى

اقرأ : ما هو الدين ؟ و ما هو الاسلام ؟

اقرأ : فيلم حياتنا السينمائي 1

————————————————————–

محمد الصادق العايب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.