💖💖 كيف تتخلص من الطباع والعادات السلبية 💖💖

0 1٬316

💥 كيف تتخلص من الطباع والعادات السلبية ( حليمة قوارطة ):👇

بداية قبل أن نتحدث عن الكيفية والخطوات التي يمكن اتباعها لابد أن نوضح مفهوم الطبع لأن البعض لديهم معتقدات خاطئة عن الطبع بحيث يظنوا أن الطبع هو شيء يولد مع الشخص ولا يمكن تغييره، مع أن الحقيقة ليست كذلك فالطبع عبارة عن صفة تأصلت في شخصية الفرد نتيجة ممارستها بصورة مستمرة مثلها مثل العادات التي تتكون نتيجة ممارسة الشخص نفس السلوك لفترة طويلة، ولهذا يمكن للشخص أن يغير طباعه وعاداته كذلك إذا اتبع الطريقة الصواب وكان جادا في سعيه.

وبالنسبة للمثل الذي يقول أن الطبع يغلب التطبع هذا المثل ممكن يكون صحيح عندما يكون الشخص يحاول يتظاهر بطبع مزيف غير الطبع الحقيقي الذي يتصف به لغاية في نفسه، أو عندما يحاول الشخص يغير طباعه ويكون مازال في مرحلة البداية فقط، أما في باقي الحالات فيمكن للشخص أن يكتسب طبع جديد كما سبق وقلت والمثل لا ينطبق عليه.

اقرأ في نفس السياق : 💖💖تلخيص كتاب”قوة عقلك الباطن”:الجزء الأول💖💖

أما بالنسبة للخطوات العملية لتغيير الطباع والعادات فهي كما يلي:
1/ تحديد العادة أوالطبع الذي يريد الشخص تغييره وكتابة مجموعة من الأسباب أو الدوافع التي من أجلها يريد إجراء التغيير ( علما بأنه كلما كانت الدوافع أو الأسباب قوية كلما كان الشخص أكثر إصرار على تحقيق التغيير الذي يصبوا إليه، والعكس صحيح عندما تكون الدوافع ضعيفة أو خاطئة يصبح الحماس والرغبة في التغيير ضئيلة جدا).
لذا حاول تفكر جيدا لتجد أسباب ودوافع قوية.
(خذ الوقت الكافي لأن هذه الخطوة بالذات مهمة جدا وبدزنها لا فائدة لباقي الخطوات).

2/ برمج عقلك على الطبع أو العادة الجديدة لمدة 21 يوم او أكثر من خلال :
أ/ ممارسة الخيال بشكل يومي قبل النوم وذلك من خلال تخيل نفسك في مواقف سابقة تصرفت فيها بصورة سلبية أو مارست عادة سلبية والعمل على تغيير السيناريو وجعله كما تريد ،وتكرار الأمر لعدة مرات حتى تترسخ الصورة الجديدة في عقلك.
( بمعنى آخر تخيل نفسك بالطبع الجديد والعادات الجديدة وكرر الخيال لمرات كثيرة ليتعود عقلك على النسخة الجديدة منك)
اقرأ : 💖💖 تمارين و تقنيات التخيل 💖💖
ب/ من خلال ترديد توكيدات إيجابية مناسبة كذلك لأن التوكيدات لها دور مهم في تغيير العادات والطبع وأشياء أخرى كثيرة
إليك مثال لتوكيدات إيجابية:
*يمكنني اكتساب طباع وعادات جديدة بسهولة ويسر
( إذا اتبعت طريقة صحيحة)
*يمكنني أن أتغير وأصبح كما أريد.
*يمكنني أن اتخلص من عادة الإستقاظ متأخرا واستبدلها بعادة الإستقاظ باكرا. ( يمكنني أن أستيقظ أبكر)
*يمكنني أن أتخلص من صفة العصبية وأستبدلها بصفة الهدوء.( يمكنني أن أصبح اكثر هدوء)
…الخ

اقرأ : 💖💖 التفكير الايجابي 💖💖

ملاحظة:
ركز في البداية على استخدام لفظ الإستطاعة ( أستطيع أو يمكنني ) قبل أن تستخدم أي توكيد آخر لأن غالبية الأشخاص يفشلون في التغيير بسبب الشك الذي لديهم حول قدرتهم على التغيير وبسبب حديثهم السلبي كذلك.
واحرص على ترديد التوكيد أكبر قدر ممكن خصوصا في فترة ما قبل النوم وفترة الإستقاظ.

اقرأ : 💖💖 العادات هي طبقة أخرى من ذواتنا 💖💖

لاحقا إذا أردت يمكنك تستخدم توكيدات من نوع آخر شبيه لما يلي:
*أنا الآن صرت أكثر هدوء .
*أنا الآن صرت أتحكم في ردود أفعالي بصورة أفضل.
*أنا الآن صرت أنهض في وقت أبكر قليلا.
وهكذا…

استخدم ضمير( أنا الآن )مع لفظ أفضل أكثر أقل..الخ ( الألفاظ التي تعبر عن التحسن).
لكي يقتنع عقلك بما تقول فهذا أفضل بكثير من قول الصفة مباشرة خصوصا في البداية.

اقرأ : 💖💖يمكنك شفاء حياتك “لويز هاي”الجزء 1💖💖

3/ بعد أن قمت بالخطوات السابقة لم يبقى امامك الآن سوى أن تباشر التغيير على أرض الواقع بصورة تدريجية لكي لا تجد مقاومة من العقل، تحاول تكون أقل عصبية، أقل كسل، أقل تدخين، أقل تصفح للنت….وهكذا.
يعني تحاول تقلل من كل شيء سلبي بصورة تدريجية لتتمكن من اكتساب طباع وعادات ايجابية، لأن الطبع السلبي عندما يختفي سيترك المجال للطبع الإيجابي ليحل محله بصورة تلقائية نفس الشيء بالنسبة للعادات.

اقرأ أيضا ل ” حليمة قوارطة ” : 💖 شرح تقنية المناقشة لعلاج الأفكار السلبية وتبني معتقدات إيجابية 💖

****

💥 أدلة التطور : ( آمال علي )
أي عمل تقوم به بشكل يومي دون إدخال شيء عليه أو إضافة جديد سيتحول الى عمل روتيني ورتيب لن يمضي بك الى الامام ولن تجني من وراءه أي ثمار او نجاح ….إحرص على تطوير أفكارك ومهاراتك وسلوكك.. ووضع أهداف تسعى نحوها بكل ثبات وثقة….اثناء قيامك بذلك يحتاج عقلك إلى أدلة مادية وعملية لإثبات أنه يحرز تقدم في سعيه نحو هدف ما او شيء ما..ينبغي تسجيل أي تغير او نمو على الورق بشكل أسبوعي على الاقل ..إذا لم يتم ذلك سيقوم عقلك بتجاهل لأي نجاح او تحسن ولن تشعر بأي تقدم سواء كان بسيط او عظيما….مما قد يؤدى الى التراجع بعد فترة قصيرة او البقاء فى حالة من الركود او الجمود …تسجيل أدلة التطور ونتائجه يساعدك فى التركيز والحماس والتقدم لمواصلة العمل لحين بلوغ الهدف او الغاية ..
ما هي الأدلة التي يمكن تسجيلها؟

1. المدح او الشكر الذي تناله عند قيامك بأي عمل من أهم الأدلة على أنك تسير نحو الهدف بشكل صحيح وسليم.

2. اي أفكار او قناعة او مبدأ جديد قد تبنيته حديثا واظهرك بشكل افضل هو دليل آخر على تقدمك .

3. مصدر معرفة جديد..مثل قراءة كتاب جديد…مقالات ….ظهور أفكار جديدة..التعرف على اناس جدد…تدل على التغير والتطور الفكري.

4. تغير فى قناعات او عادات قديمة..إنقاص الوزن..تناول أطعمة جديدة…إيجاد حلول بديلة..اتخاذ قرارات جديدة…براهين على التجديد والنمو.

5. اي نجاحات صغيرة..سجل اي نجاح حتى ولو كان صغير لأنه سيحفزك على احراز نجاحات أكبر.

هذه الأدلة تساعدك فى التطور والتقدم إذا واظبت على تسجيلها ..هي لن تستغرق من وقتك الا دقائق قليلة ولكن أثرها سيدوم طويلاً فى مستوى نموك وازدهارك .

****

💥 الطريقة التي ينصح بها فاديم زيلاند لللتخلص من العادات السلبية و ادخال عادات ايجابية :

وجه سؤال لفاديم زيلاند و هو كالآتي..
سيدي هدفي هو أن أكف عن التدخين لقد جربت كل شيء لأجل ذلك لكن للأسف لم أنجح…قل لي كيف أفعل؟
جواب فاديم زيلاند :
أن تقف عن التدخين ليس هدف و لا حتى وسيلة!
أصلا عملك على التوقف عن التدخين لن يوجهك نحو الهدف بل ستتجه نحو مقاومة عادة التدخين بذاتها…ستتجه هكذا نحو خيال و تصبح معركة غير مهمة من الأفضل لك أن تتوقف عنها.
يجب عليك تحضير هدف يختلف عن السابق.
للعلم ، عملية التدخين ما هي إلا صفة لطريقة حياتك الحالية…
لنفترض أنك ستحدد هدفك على أن تجد نفسك في صحة جيدة…أو جسد جميل و حيوي،أو قوة عالية….هنا قم بتعريف بسيط للوسائل التي تحتاجها من أجل هذه الأهداف: يمكن أكل نقي و سليم ، رياضة أو حركات جسدية طاقوية.
إبدأ أولا الجري كل مساء أو صباح …هكذا يمكنك تحديد الوسائل لقضاء هدفك.
ماذا سيجري بعد هذا ؟ ستبدأ عاداتك القديمة تندمج مع عاداتك الجديدة فتصبح في مأزق : إما أن تتوقف حالا عن التدخين أو أن تواصل الجري و الأكل الحي و التفكير الإيجابي…لأن العادتين لا تعملان مع بعض في نفس العقل طال الأمر أو قصر…فالوعي بالعادة الجديدة يزيد من الوعي بالعادة القديمة.
هنا فقط ستنقطع عن أخد السجائر لأن العادة الجديدة بدأت في الظهور و تغلبت عن القديمة و تصبح فائز حينما تجد نفسك تجري و تلعب رياضة و تأكل غداء حي بدلا من أن تجد نفسك في معارك غير متناهية ضد فكرة قطع التدخين و مقاومتها.
بعدها تصبح لك أهدافا أخرى ، يمكن هدف أن تكون بطل العالم في الجري أو بطلا في ألعاب القوى أو متأملا حكيما أو كاتبا عظيما.

اقرأ أيضا ل ” فاديم زيلاند ” : 💥💥تلخيص كتاب “الترانسيرفنج”:الجزء الأول💥💥

💎 أنصحكم أحبتي بقراءة كتاب  ” كيف تتقن لعبة الحياة : حلول ل 369 مشكلة ” للكاتب ” سمية الناصر ” :

لتحصل على نسختك الورقية من هذا الكتاب الرائع، سجل في هذه المكتبة العالمية  ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط لكتب ” سمية الناصر” :

https://bit.ly/3d0ZRpO

اقرأ أيضا ل ” حليمة قوارطة ” : 💖💖 6 خطوات للتخلص من الخوف والشعور بالطمأنينة 💖💖

اقرأ : 💖💖 اذا اردت النعيم، فلا تجعل واقعك يستمد توجيهاته من مخاوفك ! 💖💖

اقرأ : 💖💖ملخص كتاب ” قاعدة الثواني الخمس ” ل ” ميل روبينز “💖💖

اقرأ : 💖💖اقتباسات من كتاب ” اخلع حذاءك ” ل ” ياسر حارب “💖💖

اقرأ : 💖💖 هل مازلت لا تعمل شيء جيد يفيد حياتك! 💖💖

اقرأ : 💖💖 عقلك الباطن يشبه محرك البحث جوجل 💖💖

اقرأ : 💖💖 كيف هو استعدادك ليوم جديد؟ 💖💖

—————————————————————-

إعداد : خلود عزيّز

رابط  خلود عزيّز على الفيسبوك

رابط حليمة قوارطة على الفيسبوك

رابط آمال علي على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.