?? اهالي متسلطة وابناء تابعة ??

1 766

? اهالي متسلطة وابناء تابعة :

? شغال حاليا مع فريق في قسم الصحة النفسية بكلية الطب بجامعة أوتاجو في نيوزيلندا على دراسة عن أسباب الشخصية التابعة لدى بعض الأطفال والمراهقين ومدى تأثير شخصية أهلهم عليهم.

في النتائج الأولية، من حوالي 500 أسرة، لاقينا إن أكثر من 70٪ من الأبناء اللي تم تصنيفهم إنهم أصحاب شخصيات “اعتمادية” أو “تابعة” لديهم على الأقل واحد من الأبوين تم تصنيفه أنه شخصية “متسلطة”. تم تصنيف الأبناء والآباء على حسب استبيانات السلوك والسمات الشخصية والميول. النتيجة الأغرب إن بتحليل شخصية الآباء اللي تم تصنيفهم “متسلطين” لاقينا إن أكثر من 60٪ منهم كانوا أصحاب شخصيات تابعة في طفولتهم ومراهقتهم! بمعنى إن أصحاب الطفولة التابعة بيكبروا ويبقوا أباء وأمهات متسلطين.

? تعريف الأهالي المتسلطة بيشمل الأب/الأم اللي بيستخدموا الصوت العالي أو الشتيمة أو الضرب في فرض سلطتهم وسيطرتهم، وعدم تقبلهم لأي اعتراض أو نقاش في أوامرهم ومطالبهم، إضافة إلى المبالغة فى متابعة كل كلمة أو حركة بيقوم بها الابن/الأبنة مع تعليقات سلبية دون استيعاب أو مراعاه أي نقاط ضعف لديهم.

حسب التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول العنف والصحة (مصدر 1)): التسلط هو المثير الأول لدوافع الكراهية والغضب لاقترانه بالقسوة فى المعاملة، والنتيجة ابن متردد خجول تابع منقاد وفريسة سهله للتنمر، ومن ثم يكبر هذا الأبن ليصبح أب متسلط (نتيجة تفريغ رواسب أو تقليد)، فيما يعرف بإعادة أنتاج القهر وتستمر هذه الدائرة في إنتاج أفراد تعساء تملأهم العقد والأمراض النفسية.

? من أصعب المقابلات الشخصية اللي عملتها على الإطلاق كانت مع شاب كان ضحية تسلط شديد من أبوه في طفولته، وكان نص كلامه كالآتي:

??

I remember… my father
أتذكر … أبي!
He used to beat me with wooden hangers and belts
أعتاد أن يضربني بالشماعات الخشبية والأحزمة!
After that he tells me: If it hurts you once it hurts me a million because I love you
بعد كل مرة يضربني فيها يقول لي “إن كانت تؤلمك مرة فإنها تؤلمني مليون مرة،
أنا أفعل ذلك لأني أحبك!
He sent me the wrong message about what love was
لقد أرسل لي رسالة خاطئة عن معنى الحب!
So, for many years, I thought that love was supposed to hurt
لذلك -ولسنوات طويلة- اعتقدت أن الحب يجب أن يكون مقرون بالعنف!
I hurt everyone that I loved
لقد آذيت الكثير ممن أحبهم!
And I measured love by how much pain I cause to my beloved people
لقد قست الحب بقدر الألم الذي أسببه لمن أحبه!

??

? أرجوكم بدل ما تقولوا لأولادكم “أسمع الكلام وأنت ساكت” و “قول حاضر من غير نقاش”، اسمعوهم وناقشوهم مهما كان عمرهم، ولما رأيكم يختلف عنهم قولولهم “اقنعونا”.

? أرجوكم اتقبلوا فكرة اختلاف رأي أولادكم عنكم. عمر ما كان النجاح في التربية أنكم تبرمجوهم على “حاضر” و”نعم” و “طيب”. أولادكم مولودين لزمن غير زمنكم٬ عايشيين حياه غير حياتكم٬ راحوا مدارس غير مدارسكم٬ قابلوا ناس غير اللي أنتم قابلتوها٬ وراحوا أماكن غير اللي أنتم روحتوها. اختلاف رأي أولادكم عنكم طبيعي، واللي مش طبيعي أنهم يسمعوا كلامكم من غير نقاش. الفرق بينكم وبينهم 30-40 سنة وعايزينهم يفكروا زيكم ويلبسوا لبسكم وياكلوا أكلكم ويعيشوا زمنكم وحياتكم ؟!

? أرجوكم حاولوا تصاحبوا أولادكم من صغرهم، لأنكم لو مصاحبتوهمش وهم صغيرين، لما يكبروا هتشتكوا تمردهم وغيابهم عنكم وغياب أي لغة حوار بينكم، أو إنهم طول اليوم مع أصحابهم أو قاعدين في أوضهم. تهميش أولادكم ووتحقير رأيهم وهم صغيرين، نتيجته تهميش أولادكم ليكم ولرأيكم لما يكبروا.

? أرجوكم ماتلقنوش أولادكم وعلموهم يفكروا ويختلفوا معاكم وعنكم. اسمعوهم واتكلموا معاهم واتعلموا منهم ومن آرائهم ومن اختلافهم عنكم. مش عيب أبدا أنكم تتعلموا من أولادكم وتاخدوا برأيهم، العيب أنكم ماتلاقوش فيهم حاجة تتعلموها منهم.

اقنعوا أولادكم بآرائكم وواختيارتكم وإسلوب تربيتكم ليهم، لأن فرض الرأي وإجبارهم على إسلوب تربيتكم (مهما كان صح) مش هيطلع أولاد متربية وأشخاص سوية، إنما أولاد معقدة مقلدة بلا هوية أو شخصية، هيطلع زوج وزوجة متسلطين بيستحقروا رأي بعض، وأب وأم قاسيين أنانيين مكروهين من أولادهم.

? أنتم أهم جمهور لأولادكم، أرجوكم ماتحقروش رأيهم أو تقللوا منهم أو تصفوهم بصفه بيكرهوها، أولاد كثير أفنوا حياتهم وهم بيحولوا نفي أو إثبات كلمة واحدة وصمتوهم بيها وهم أطفال.

“ليست الأنانية أن تعيش كما تريد، وإنما أن تجبر الناس أن يعيشوا كما تريد” ــ أوسكار وايلد


الصورة هي لوحة للفنان السوفيتي فيودور ريشيتنيكوف (Fyodor Reshetnikov)
بعنوان Low marks again “علامات منخفضة مرة أخرى”
وفيها طفل عائد من امتحان وأسرته تنظر إليه نظرة لوم وحسرة.
يقول الفنان: “لم أكن أحب الدراسة وكنت مولع بالرسم. لطالما تمنيت أن تعاملني أسرتي كما كان يعاملني كلبي (كما في اللوحة) فقد كان يحبني حبا غير مشروطا، سواء كنت راسبا أو ناجحا كان يحضنني ويلعب معي” (مصدر 2).

شاهد في هذا الفيديو الرائع ” اكبر مشكلة في تربية الاطفال ” :

اقرأ ايضا ل شريف عمار :

??كونُــك موجــودة لا يعنــي أنــكِ على قيــد الحيــاة??

??الزواج وسيلة مش غاية??

? احصل على نسختك الورقية من كتاب ” آباء أكفاء أبناء عظماء  ” للكاتب ” علا ديوب “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2sf4fiT

? احصل على نسختك الورقية من كتاب ” اباء و امهات على ورق ” للكاتب ” اماني داود “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2E17VHL

اقرأ : ??ماذا نفعل مع المستبدين؟ ؟ ??

? احصل على نسختك الورقية من كتاب ” الاباء و تربية الابناء ” للكاتب ” محمد عدس “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2DZw3KP

? احصل على نسختك الورقية من كتاب ” عزيزتي ليلى : اللى ابنتي التي لم تأت بعد..  “للكاتب ” شريف عمار “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2PqkPVb

? احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

? سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

اقرأ : ?? ماذا تفعل اذا تعرّضت لموقف عدائي من أحدهم؟ ??

اقرأ : ??جسدك هو حقل من الطاقة و المعلومات??

اقرأ : ??كيف أسامح من آذاني!!…??

اقرأ : ??الهاوي و الخبير??

اقرأ : ??لا حب بلا حرية ??

Dream Catcher

————————————————————————————————————

بقلم : شريف عمار

رابط شريف عمار على الفيسبوك
مصدر 1 :
World Report on Violence and Health by WHO
https://cutt.ly/Ie4j5o4
مصدر 2 :
Low marks again by Fyodor Reshetnikov
https://cutt.ly/Me4j9Wb

تعليق 1
  1. […] ?? اهالي متسلطة وابناء تابعة ?? […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.