💖💖 التشافي من التعلق 💖💖

0 3٬074

💥 التشافي من التعلق ( عبد الله الهاشمي ) :

هذا المقال مكتوب بحب عميق لك ونية قوية بأن تتحرر من كل تعلق بحياتك، ارتمي في أحضان طاقة كلماته❤️

بالبداية كنت سأجعل العنوان ( التشافي من الإدمان) ولكن لأن مصطلح الادمان شائع في المدرسة الطبية العلاجية وحرصا على عدم تداخل التخصصات استخدمت كلمة التعلق المستخدمة في مجال الوعي بدل الإدمان، رغم أني لا أجد فرق بين الادمان والتعلق كلاهما حالة من الاحتياج الشديد والجارف تجاه شئ معين، إن المدمن على التعاطي هو متعلق والمدمن على مشاهدة المواقع الاباحية هو متعلق كذلك المدمن على وجود أشخاص بحياته هو أيضا متعلق، فالإدمان كماذكرت حالة من التعلق الشديد الذي يصعب جدا الإقلاع عنه، وبما أني مهتم بمجال الوعي الذاتي سوف يكون مقالي خاص عن التعلق العاطفي في العلاقات وسوف تفيدك تطبيقات المقال في التشافي من أي تعلق آخر.

وسأنطلق في هذا المقال من ثلاث محاور :
1- مصدره
2- أسبابه المتكررة
3- طرق لتشافي منه

المحور الأول مصدره، وهو الجذر الذي نبتت منه هذه الشجرة التعيسة، يجب أن تعلم نقطة مهمة أن النفس تخاف من الخواء، لاتريد الخواء والفراغ، تبحث دائما عن الامتلاء، هي دائما في بحث حثيث عن مايشبع خواءها و بالنسبة لها هذا الخواء تهديد من أكثر شئ تفزع منه وهي الوحدة،
إن الوحدة مرعبة جدا لكثير من البشر، ولا اقصد بالوحدة الخلوة، اقصد فقدان الاهتمام من الاخرين،
الوحدة ليس لها علاقة بمخالطة البشر نهائيا، قد تجد أشخاص متواجدين في كل التجمعات مختلطين بكل المناسبات متواصلين مع كثير البشر لديهم معارف لاتحصى ولكن شعور الوحدة يمزقهم، بالمقابل هناك أشخاص أقل منهم تعارفا وخلطةً ولايجدون هذا الشعور.
ولاتعتقد بكلامي أني اعقد مقارنة بين المخالطة والانطواء، بالعكس وجود علاقات داعمة واصدقاء هو من أهم وسائل التشافي والصحة النفسية.


نرجع لموضوعنا عندما يشعر الإنسان بهذا الخواء الداخلي ينمو الخوف من الوحدة التي هي فقدان الاهتمام من الآخرين، فتتحرك رغبة البقاء عنده فيقتحم عالم العلاقات العاطفية، فبمجرد دخول أي شخص في عالمه يلقي القبض عليه مباشرة، بالنسبة له هذا الشخص منقذه الذي أنقذه من الخواء والوحدة، فيتعلق به حتى لو كان هذا الإنسان كثير الاهمال له في العلاقة و يعطيه مشاعر بالقطارة مايهم، اعطيني مشاعر بالقطارة عادي، جوعني بهذلني عادي، قطرة مشاعر خير من وحدة.


اقرأ : 💖💖 العزلة والخوف من الوحدة 💖💖

من أين نشأ التعلق ؟

من حالة الانفصال الاولى لما جاء لهذا العالم عندما انفصل عن رحم أمه لحظة الولادة، لكن هذا الانفصال لم يكن معاناة لكنه الشرارة الاولى فالطفل حديث عهد بعالم روحه الممتلئ والهانئ، إن روحك لاتخيفها الوحدة لأنها لاترى الانفصال هي تشعر بالوحدة الكونية ( خلقكم من نفس واحدة) كلنا شئ واحد متصل هذي طبيعة الروح، لكن عندما حدث الانفصال برزت (الأنا الخاوية) التي صنعتها ذاكرة المعاملات اليومية التي خاضها الانسان منذ طفولته حتى التحق بمدرسته مرورا بالمجتمع هنا تضخمت (الأنا) المنفصلة عن الروح، نشأ التعلق من التمسك باللعبة وأنت طفل، نشأ من مخاوف خروج الأم من البيت، من خوف انتهاء علاقة الام والأب، من التعلق بالمعلمة او المعلم في المدرسة، إن التعلق هو أحد آثار الأنا الخاوية التي تبحث عن المزيد طول الوقت.

أسبابها المتكررة :

هو انفلات هذه الأنا الخاوية بديلا عن الوعي، إن الوعي هو القوة الخفية المهملة، الوعي هو سبب قدومك لهذا العالم لكنك نسيت، كل إنسان يملك هذي القوة لايوجد مفاضلة بين أحد، هل لاحظت تكرار تجربة التعلق في كل العلاقات؟ السبب هو المحافظة على نفس المشاعر، صدقني بتلف وتدور بتقوم وتقعد وبتدخل دورات كثيرة وتأخذ استشارات عديدة وبتقرأ كتب مختلفة وبدون الالتفات لجانب المشاعر لن يتغير شئ، فنصيحة اختصر على نفسك الموضوع ولتكن البداية من المشاعر التي سأعرضها في جانب طرق التشافي.

(طالما أنت تحمل هذا الفايروس الداخلي في مشاعرك سوف يتكرر مرضك بالتعلق في كل علاقة عاطفية تدخلها)

طرق التشافي منه :

1- الاعتراف: عندما تعترف تقولك روحك ياهلااا ومرحبا مطول الغيبات، يجب أن تعترف أنك في حالة تعلق إياك والانكار والمكابرة أنت الخاسر الوحيد، الاعتراف ليس ضعفا عندما تعترف سوف تشعر بإرتياح مفاجئ والسبب هو سقوط المقاومة، لقد كنت في حالة مقاومة وانكار وكل هذا يستهلك وينهك شعورك.

2- الوعي بالشعور الذي تعطيك هذي العلاقة:
هل تعطيك الأمان؟ أو الاحتواء ؟ أو المتعة؟ أو تشعرك بقيمتك ووجودك ؟ فقط كن واعي فيه اكتشفه اكتبه كماهو مثلا : هذا الشخص يشعرني بالامان الخ…

3- تعرف على وجودك :
إن وجودك مخلوق من النعيم الخالص الذي لاينفذ هذي حقيقة وليست شعراً، لكنك كنت تائها وخاملاً ثم دخل هذا الشخص حياتك وحرك كل ذكرياتك تجاه وجودك الخاص لكنك فقدت البوصلة واعتقدت أن هذا الشخص هو البديل عنك، وإلا مالذي يجعل شخصا كان خاملا كئيبا خاويا من أي طاقة تجاه الحياه ثم يدخل إنسان حياته وفجأة دبت الحياة بداخله فصار سعيدا حيوياً ثم غادر حياته فرجع خاملا منطفئا مرة أخرى، لايوجد سبب إلا أنه قام بتحريك وجودك الخاص الذي هو أصلا موجود قبل مجيئه وبعد رحيله.

كيف اكتشف وجودي الخاص؟
هو ليس شيئا مخبئا وغامضا حتى تبحث عنه هو موجود دائما أمام عينيك فقط افتح عينيك، العيون التي اطلب منك فتحها ليست عيني رأسك بل عيني قلبك، شلون؟ ابدأ بالتأمل، التأمل هو النافذة المطلة على روحك، بداخل روحك توجد محيطات من الأمان والنعيم ومن خلال التأمل اليومي سوف تراه وسوف يغمرك.
في آخر المقال سنضع طريقة التأمل بشكل مبسط تمارسه بشكل يومي، مداومة التأمل سوف يجعلك ممتلئا بلا أحد، وحيويا بلا أشخاص، وسعيدا بلا فزعة من أحد، ارجوك لاتفهم من كلامي أنها دعوة للرهبنة وقطع العلاقات، كلنا نريد الحب والاهتمام ولنا احتياجات بشرية لكن هيهاااااات وشتااان بين الاحتياج الطبيعي والتعلق العاطفي.

4- السماح :
اصدقائي اعضاء منهج العيش الطيب اصبحت هذي عادة يومية يتواصلون معي ويخبروني كيف هذي الطريقة البسيطة في التجريب العظيمة في الأثر كيف غيرت حياتهم جذريا، عندما يشتد عليك ألم التعلق والتفكير القهري بهذا الشخص، لاتهرب لاتهرب اترك محاولاتك القديمة بمحاولة نسيانه بالاجبار، لن تنساه بهذي الطريقة، لا اريد منك أن تتوقف عن التفكير فيه، لا فكر فيه خذ راحتك ، ولكن اطلب منك التالي، اوعدني أنك سوف تعمله: عندما تأتي تلك الافكار الشديدة تجاهه المحملة بالحنين والاشواق تخيل أنك شخصين: أنك نسختين : هذا الشخص الذي يحن ويفكر ويشتاق ونسخة أخرى تراقبك وتشاهدك بصمت وحب دون أي محاكمة عليك أو استنقاص أو أدانة : فقط استرخي تماما عندما تقوى مشاعر التعلق شاهدها بالنسخة الصامتة اسمح لهذي المشاعر بالمرور وانت في حالة مشاهدة صامتة. قد يثور عليك الشعور ويشتد لايهم واصل العملية ،هذي ردة فعل الأنا لقد ضربتها في مقتل، الأنا بالبداية سوف تقاوم وعيك وحضورك ومراقبتك ربما تشككك في كل العملية وتقول اش قاعد تخربط انت؟! أو تروغ عنك أو تنقل الالم مكان آخر أو تأتيك في أحلامك على شكل كوابيس، لايهم اصمد في موقعك المراقب وكرر المحالة قد تحتاج لجلسات عديدة حتى تتقنها :

وأخيرا : المقال ليس ضد الاشواق والحب ليس دعوة ايجابية زائفة ولكنه يأخذ بيدك نحو حريتك الداخلية إن طبقت واستمريت.

تطبيق التأمل :
1- إذا اول مرة تجرب التأمل خذ بالبداية تنفس عميق شهيق وزفير حتى تشعر بالاسترخاء.
2- اترك التحكم بالتنفس خليه طبيعي زي ماهو.
3- وجه انتباهك ع التنفس راقب الهواء الداخل من الانف إلى البطن ثم ايضا اتبعه وهو يخرج من البطن عبر الانف.
4- طبيعي الافكار تخرب جوك وتشتت تأملك عااادي كل ماتجيك افكار ارجع بهدوء للتأمل، طيب الافكار كثيرة وقوية عاااااادي، حضرتك عقود من السنوات كنت تابع لافكارك في بداية التطبيق اعتبره تحدي، لو 10 ثواني فقط قدرت تركز ع تنفسك تراه انجاز ومع التكرار والتطبيق المتواصل يأتي الاحتراف.
5- ابدأ اول الايام 5 دقائق وتمرحل حتى تصل ع الاقل 20 دقيقة.

هل استمر بتطبيق التأمل طول حياتي ؟
لاطبعا، التأمل كتطبيق هو وصفة روحية لمن يعاني من التعلق، عندما تتحرر وترتفع بالوعي لن تحتاج للتطبيق سوف تصبح حياتك كلها عبارة عن تأمل 🙂

محبتي ❤️

شاهد هذا الفيديو ” كيف نتحرر من التعلق بالأشخاص والأهداف؟ ” :

اقرأ أيضا ل ” عبد الله الهاشمي ” : 💖💖 التعامل مع حالة الهروب في العلاقات 💖💖

💎 أنصحكم أحبتي بقراءة كتاب  ” العيش الطيب ” للكاتب ” عبد الله الهاشمي ” :

لتحصل على نسختك الورقية من هذا الكتاب العميق، سجل في هذه المكتبة العالمية ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :https://bit.ly/2lIYuXr

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط لكتاب ” العيش الطيب ” :

https://bit.ly/2TRJK6W

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط لكتب ” عبد الله الهاشمي ” :

https://bit.ly/36KYPfP

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط للحصول على نسختك الورقية من أي كتاب تريده :

https://bit.ly/2lH9XqQ

اقرأ : 💖💖 ما هي السعاده وما هي اسبابها؟ 💖💖

اقرأ : 💖💖ان عالمك يتم خلقه في نسختين 💖💖

اقرأ : 💖💖شرارات على الطريق نحو الله 💖💖

اقرأ : 💖💖 المحولات 💖💖

————————————————————————

بقلم : عبدالله الهاشمي

رابط عبد الله الهاشمي على تويتر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.