💖💖 اسلام الطقوس 💖💖

0 389

💥 اسلام الطقوس :

في فترة الاحتلال الغربي من القرن الثامن عشر و حتى اليوم، سيطرت نسخة جديدة من الاسلام على بلاد المسلمين ،هذة النسخة طقوسية بامتياز ،الحكاية ليست مؤامرة بقدر ما هو متاح ،اي خواجة أو حاكم وكيل للاستعمار ،لم يكن ليسمح لإمام باكثر من الحديث عن الوضوء و استقبال القبلة ،و ايثارا للسلامة ،تحول الخطاب الديني كله تقريبا في هذا الاتجاه ، الطقس .

حتى اليوم ،هذه النسخة هي الاعم ،حيث تراجع دور الاسلام كطريقة لفهم اسرار الكون في المذهب الصوفي ،او كاداة لتغيير الاوضاع الاجتماعية في المذهب الشيعي او صانع للدولة في مذهب أهل السنة او حتى متمردا ثائرا طبقيا في مذاهب الخوارج المتعددة، ليتحول لدين يركز على الملابس و طريقة حلاقة الذقن و الاستحمام و عدد التسبيحات.

و بما ان الطقس ، امر لا يبرر اقامة دين ، فقد تم الغاء الاسلام نفسه ،لصالح الطقوسية ،تحولت غاية وجود الكون في اسلام اليوم لاداء الطقس فقط . كل الكون خلق للعبادة (اداء الطقس) ،اية واحدة ،تتحدث عن الطقس ،تحولت دينا كاملا .

و تبع ذلك ، التخلف الذي نراه ، فانت مسلم اذا اديت الطقوس فقط ، و تحولت الى وعاء مزخرف فارغ ،لا يهم مقدار سلامتك النفسية او الاجتماعية او المادية ، علمك ،تعاملك مع اهلك ،المهم ان تؤدي الطقس .

يعتقد البعض اليوم ،ان الاسلام في خطر ، و أن المؤامرات الخارجية و الوعي الزائد لدى ملايين من المعتنقين ،يدفعان بالاسلام للهامش . في الحقيقة ، الخطر الوحيد هو استمرار هذة النسخة الطقوسية المنافية للعقل و الحاجات الروحية و المادية للانسان .

سيسقط دين الوضوء و أحكام الملابس ،هذا مؤكد ، لانه لم يكن اصلا ليوجد الا تحت سلطة الاحتلال . بقاؤه رهن بمحتل خارجي او وكيل استعمار داخلي . و من حكمة الخالق ،تبدل الظروف .

موجة الرفض التي يعتقد البعض انها موجهة للاسلام ، موجهة للطقوسية ،و بقدر ما يزداد نقد المؤمنين للطقوس ، يزداد ضجيج شيوخ الطقس لمماهاة نسختهم المشوهة بالاسلام .

يحذروننا من خلو المساجد ، و لا يعلمون ان القلوب خلت!
سيأتي يوم ،اراه قريبا ، تسقط فيه هذة الركاكة المسماة ظلما بالاسلام!
ساعتها سيفخر المؤمن باسلامه ،اسلام الروح ،و النفس و الجسد!
في دين يلبي حاجة الانسان ،لمعرفة نفسه و الكون و حتى الله!
دين يحث على الثراء و السعادة و العدل و تلبية حاجات النفس و الجسد!
دين غايته الانسان!!

اقرأ أيضا ل ” طارق هاشم ” : 💖💖 هل انت مستعد ليحملك تيار الحياة ؟ 💖💖

💎 سجل في هذه المكتبة العالمية الرائعة ” جملون ” و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

ان كنت مسجلا في المكتبة سابقا، توجه مباشرة لهذا الرابط للحصول على نسختك الورقية من أي كتاب تريده : https://bit.ly/2lH9XqQ

اقرأ أيضا ل ” طارق هاشم ” : 💖💖 اعرف اتفاقك مع الله، ربما كان الخطأ صوابا 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖عيش حياتك استمتع بكل شيء لكن اصلح نفسك !!!💖💖

اقرأ ايضا : 💖💖 خذ جرة من الخمر و طف في المدينة لتبيعها 💖💖

اقرأ ايضا : 💖💖 انا ارى ان الله متهاون فى التعامل مع الناس 💖💖

اقرأ ايضا : 💖💖 الاستغفار الحقيقي هو بداية عهد جديد 💖💖

اقرأ أيضا : 💖💖إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ💖💖

 اقرأ أيضا : 💖💖الدين الحقيقي💖💖

————————————————————

بقلم : طارق هاشم

رابط طارق هاشم على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.