💖💖من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى💖💖

0 624

🔥 هل تعلم بأنه يمكن أن يسرى بك من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ؟

نعم لا تحتقر نفسك يمكن ذالك وهذا الكتاب لك لأنك حي وهو يخاطب الأحياء!
طبيعة حياة هذه الخليفة على الأرض هي كلها معاملات بين أفراد عائلات جمعيات أحزاب نقابات منظمات إلخ وكلما تطور الإنسان وإلا كانت هناك معاملات جديدة ومتطورة مثلا اليوم عندنا مجموعات على الفيسبوك بدون أن يرى الواحد الآخر وهناك وهناك وفي المستقبل لا ندري ما سيكون!
السؤال الذي يطرح نفسه كيف ستخاطب آخر الرسالة كل هؤلاء ويكون الخطاب صالح لكل زمان ومكان!
الجواب : اللسان المبين أعطى لكل هؤلاء إسم المسجد يعني :
أي اتفاق بين مجموعة أو شخصين أو سميها ما شأت مجرد يكون فيها سجود يعني رضوخ تصبح مسجد ولهذا كل تلك المساجد يجب أن تكون على هذا الشكل (وَأَنَّ ٱلْمَسَٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدًا).
هناك الكثير ما يقال عن المسجد العادي وكيف يكون هناك مسجد ضرار وخير المساجد من أسس على التقوى
الآن ننتقل لشيء آخر وتذكروا دائما حين يكون عهد ورضوخ يكون مسجد!
نحن هنا في الأرض من أجل إعمارها ولكن لا بد لقانون يتبعه هذا الخليفة من أجل الإعمار حتى لا تكون هناك فوضى ولهذا هناك عهد بيننا وبين الله!
إذن بهذا العهد الذي هو تابع لفطرتنا( فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) أصبح عندنا مسجد ولكن هذا المسجد من نوع آخر يجمع الله سبحانه وتعالى عما يصفون وخليفته بطريقة غير مباشرة وهو ما يسمى المسجد الحرام ولهذا ( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ ) يعني في كل معاملاتك تذكر العهد ويكون المسجد الحرام حاضر ولهذا وكما قلنا مرارا نحن كلنا أوتينا الكتاب( َ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا) ولهذا كثيرا من الناس لا يحبونك حين تكون معاملاتك عند المسجد الحرام مع أنهم يعرفون بأنه الحق من ربك ويمكن أن يكون أبوك وأخوك وربما تكون أنت من لا تحب أن يتعامل معك الناس بما في المسجد الحرام لأنه ليس في صالحك!
ولهذا المشركون يعني الخارجون عن الصراط المستقيم يجب أن تكون المعاهدة معهم دائما عند المسجد الحرام وبطبيعة الحال دائما مشاكل مع بنود المسجد الحرام حتى في يومنا هذا! فليس كل الناس وكل الدول يعجبها المسجد الحرام بغض النظر عن ملته أو عرقه!
هناك الكثير ما يقال عن المسجد الحرام! ننتقل لشيء آخر!
مثلا سيدنا موسى كان يعيش مع الناس إذن كان يعيش في المسجد الحرام لأنه كان يتعامل مع الناس به وفي أحد الأيام كان يمشي وأنس نار وذهب لتلك النار وهي نور وحين وصل كان هناك تعارف ( يَا مُوسَىٰ إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )!
من فضلكم تذكروا حين يكون عهد واتفاق يكون مسجد!
هيا بنا نرى ما وقع هناك.
كان هناك أمر وهو ( اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ ) ولكن هل موسى قبل الأمر مباشرة!
الجواب لا لأنه هناك طلب وهو ( قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ) .
هل قبل الطلب الجواب نعم ( قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ )!
هل تمت المعاهدة الجواب لا لأنه هناك تحفظ وهو ( قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَىٰ )!
هل تم الاستجابة لذلك التحفظ. الجواب نعم (قَالَ لَا تَخَافَا ۖ إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَىٰ )!
هل كل شيء على ما يرام! الجواب نعم! إذن أصبح عندنا مسجد ولكن هذا المسجد من نوع خاص لأن المقابلة ليست كالمسجد الحرام بل مباشرة بطريقة وحي ما وهذا المسجد هو مبارك وهو ما يسمى المسجد الأقصى ولكن حين نقول كلمه يعني شخصه إن صح التعبير وذالك هنا (وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا ) إياك أن تعتقد أنه كان هناك صوت!
🔥 هيا بنا نرى ما وقع في اللقاء مع موسى وما هو موجود في سورة الإسراء :

في سورة الإسراء : (مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ)!
في اللقاء مع موسى : (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا)!

في سورة الإسراء : (لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)!

في اللقاء مع موسى( قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ)!
الآن بعد هذا التعريف، إذا تساءلت مع نفسك وقلت إذن الإسراء ليس لمحمد أقول لك يا حبيبي إنك لم تفهم بعد لأنه محمد كذالك أسري به لأنه كان يعيش مع الناس في المسجد الحرام وحين نزل عليه الوحي أنتقل الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله!
يعني كل الرسل هم انتقلوا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لأنه هناك ميثاق!
(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ )!

ولهذا في سورة الإسراء لم يقل ربنا لا محمد ولا موسى ولا غيره بل قال (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ ) وبعدها اعطى المثال بموسى ( وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ) ولهذا كما قلت في العنوان الباب مفتوح للكل ويمكن أن تكون أنت لأن قصص الأنبياء هي مقامات تمثلك أنت تنتهي بالمقام المحمود وليس حكايات وموسى يمثل العقل ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ ) الأنبياء جاءوا برحمة للبشر ولهذا هناك من أتبع طريقهم وأعطى كل حياته في خدمة البشرية ينتج ويفكر ويساعد وتتنزل عليه الأفكار وهناك آخر ما زال لم يستطيع حتى عبور المسجد العادي وما أدراك بالمسجد الحرام!
🔥 من فضلكم هناك شيء مهم وبعده نرجع للموضوع وهو أنه أي شخص في العالم كيفما كانت ملته بحركة على زر يمكن أن يرى بالصوت والصورة كيف أن هناك بلد إسمه فلسطين تم استعماره وطرد أهله من ديارهم وهذا البلد فيه مدينة تسمى القدس وهي مستعمرة وفي هذه المدينة مسجد يسمى المسجد الأقصى وأهله يدافعون عنه ومن حقهم لأنه لهم ويوجد في مدينتهم
ربما تسألون لماذا أقول هذا الجواب هو أنه نحن نتدبر كتاب الله ولكن هناك من يستغل هذه الأمور لأغراض سياسية فكيفما كان فهمنا للمسجد الأقصى فلا علاقة ذالك لما يجري في القدس فمن حق الفلسطنيين الدفاع عن آثارهم وبلادهم فإذا كان هناك فهم خاطئ للمسجد الأقصى فكذالك الذي استعمر البلاد انطلق من فهم خاطئ واعتقد أن تلك الأرض هي أرض الميعاد وأنه شعب الله المختار!
نقول هذا ومع ذالك نحن مع السلم والسلام للجميع فكما قلنا مرارا !المؤمن في كتاب الله هم كل البشر ‘( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

🔥 نرجع للموضوع ونقول أنه بالنسبة للمسجد الحرام إما أن تكون داخله أو خارجه ليس هناك خيار ثالث لأنه هناك عهد ( وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ )ّ يعني لتكون داخل المسجد الحرام يجب عليك أتباع الصراط المستقيم وإلا أنت خارجه (وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )ّوالصراط هو كله معاملات بين البشر بدون إستثناء فإذا كنت تغش ولا تقوم بصلتك جيدا مع الناس وتأكل أموال الناس واليتيم بالباطل بصفة عامة، إذا كنت مفسدا فأنت خارج المسجد الحرام ولم توفي بالعهد هذا كفرد، وكجماعة كل الدول التي يكون قانونها متبع للصراط فهذه الدولة هي داخل المسجد الحرام وستزدهر
هناك الكثير ما يقال وقبل توديعكم أقول لكل البشرية ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ).

بالصحة والعافية تحياتي والله أعلم 💖🌹🙏

حسان منصوري

————————————-

🔥 قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام .

القبلة هي الوسيط الذي يحول المادي ( الجسد ) إلى الروحي .

ريم مكتبي

اقرأ أيضا :

💖💖 طريقك للخروج من الظلمات الى النور 💖💖

💖💖قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ💖💖

💖💖لم يكن لمحمد أي ازواج!💖

💎 احصل على نسختك الورقية من رواية “قواعد العشق الأربعون”عن “جلال الدين الرومي”ل ‘اليف شافاق’، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2kIykUV

 اقرأ أيضا :

💖💖وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ💖💖

💖💖لماذا أحمد ولم يقل محمد ؟💖💖

 💖💖الا بذكر الله تطمئن القلوب💖💖

💖💖كن إنساناً تكن مسلماً💖💖

💖💖 ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُود ِ💖💖

—————————————————————-

إعداد : خلود عزيّز

رابط  خلود عزيّز على الفيسبوك

رابط حسان منصوري على الفيسبوك

رابط ريم مكتبي  على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.