??قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ??

1 921

? قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ?

هل تعلم أيها المسلم بأن هذه الآية يمكن أن تخاطبك انت ؟ (تدبر رائع ل”حسان منصور”)
المسألة سهلة جدا.
? الآية فيها كافر+ عبادة + دين، حين نعرفها نفهم الآية !
?. أولا من هو الكافر؟ الجواب هو صفة يمكن أن تكون في أي شخص بغض النظر عن ملته ومن شروط قولك لشخص كافر بشيء، ما هو أن تكون تعلم بما يكفر ويكون يعلم علم اليقين بذالك الشيء!
بمعنى مثلا في العامية حين يكون هناك شخص ميسور وعنده دخل وأنت تعلم ولكنه دائما يشتكي وشحيح حينها تقول له مثلا * يا هذا لماذا تكفر بنعمة الله *
فأنت قد اتهمته بالكفر لأنك تعلم أنه ميسور وهو يعلم أنه شحيح وأن عنده مال يعني يغطي الحقيقة كما يغطي المزارع الذرة ( كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا) أعجب الزراع نباته!
?. بعد تعريفنا للكافر هيا بنا نرى معنى العبادة وأين هي! الجواب سهل! العبادة هنا (وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) العبادة في الصراط المستقيم وهي كلها معاملات بين البشر!
?. الآن هيا بنا للتعريف بمعنى الدين!
هو كذالك سهل وهو القانون ويكون هذا الدين يعني القانون بين البشر فيما بينهم ( ۖ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ) دين الملك يعني قانون الملك!
وهناك دين يعني قانون بين الله وخليفته وهو ( إن الدين عند الله الإسلام) وهذا الدين يعني القانون هو الذي ستحاسب عليه كل البشرية لأنه ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) إذا قال الله خاسر يعني خاسر!
وهذا الدين يعني القانون الذي هو ( وما أدراك ما يوم الدين) موجود مع كل البشر وليس لأي أحد العذر حتى ولو لم تصله لا رسالة ولا رسول! لأن هذا الدين يعني القانون موجود هنا (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّه)!

اقرأ : ??إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ??

? أخيرا عرفنا معنى الكافر ومعنى العبادة ومعنى الدين! لكي نفهم الآية سأعطيكم هذا المثل وأنتم تطبقونه على كثير من الأمثلة :
? مثلا أنا تاجر وعندي شريك نبيع ونشتري، وفي أحد الأيام قال لي شريكي سوف أقوم بتغيير بعض مكونات البضاعة أو ننقص من وزنها دون أن يعلم الزبائن!
?. هنا سأقول له # يا أيها الكافر لا أعبد ما تعبد ولا أنت عابد ما أعبد لك دينك ولي دين #
لأنه بكل بساطة قلت له * يا أيها الكافر* لأنه يعلم بأنه يغطي حقيقة!
?. وقلت له * لا أعبد ما تعبد* لأن العبادة كما قلنا هنا ( وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) والصراط فيه بند يقول (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ) إذن في هذه الحالة أنا أعبد ما لا يعبد هو!
?. وقلت له * لك دينك ولي دين * لأن كما قلنا الدين هو القانون وهو موجود في الفطرة وهو جاء ضد فطرته ولهذا يريد أن يفعل ذالك في الخفاء. وأنا أريد أن يكون قانوني يعني ديني هو الإسلام ( أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )!
? أخيرا هل عرفتم كيف أن الرسول هو لكافة الناس ورحمة للعالمين!
هل عرفتم حين قال للطغات يعني المشركين يعني الخارجين عن الصراط بأنه لا يعبد ما يعبدون لأنه قبل أن يقولها طبق ذالك أولا على نفسه وأتبع الصراط ( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )!
? خلاصة : أيها المسلم قبل أن تتهم غيرك بالكفر هل أنت على الصراط المستقيم ••••؟
وهذه الآية هي في كتاب حي يخاطب الأحياء ولهذا يمكن أن تخاطب بها شخص أو عائلتك أو أصدقائك أو حزب أو جمعية أو دولة أو ما لا نهاية يعني كل من هو خارج الصراط ولكن تذكر دائما أنه يمكن أن تكون أنت المخاطب بها اللهم لا تجعلنا من الذين يقولون ما لا يفعلون!
? ملاحظة مهمة : إذا كنت خارج الصراط، لا تيأس استغل الفرصة لأنك ما زلت حي واركع لتكون مع الساجدين تحياتي والله أعلم ?.

اقرأ : ??كن إنساناً تكن مسلماً??

? احصل على نسختك الورقية من الكتاب الرائع في العلوم الروحانية “الأجناس” للعظيم “آصف بن برخيا “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2ngtqQj

? احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

? سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

اقرأ أيضا :

?? وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ??

??وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ??

??وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا??

??فيلم حياتنا السينمائي 1??

??لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ??

———————————————————————–

بقلم : حسان منصوري

رابط حسان منصوري على الفيسبوك

تعليق 1
  1. Elliott Griffey يقول

    Glad to be one of many visitants on this awesome website : D.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.