??رحلة التأمل??

2 1٬841

??رحلة التأمل??

ستقودنا الرائعة “رانيا داغر” لرحلة من التأمل و تغوص بنا لماهيته و كيفيته :

? الـتأمل ليس برحلة معقدة، هو ضرورة لأستطيع العيش كانسان طبيعي في هذا العالم فالقلب الصحي و القلب المليء بالسلام و الحب و الفرح، و الصحة تعني الحالة السويّة أو الطبيعية لكننا اليوم ابتعدنا عن حالتنا الطبيعية الى حد لم نعد نعرف ما أدى الينا الى هذا الحال و أصبحنا نعتقد أنه من الطبيعي و العادي أن نشعر بالخوف و الغضب و القلق أو حتى شرب الكحول و تعاطي المخدرات أو مشاهدة التلفزيون أو غيرها من الادمانات المتعددة التي اعتدنا عليها كوسيلة لتخدير الظغوطات النفسية المزمنة التي نشعر بها.

? التأمل هو عبارة عن الوصول الى الحالة الطبيعية للوجود.

? التأمل يأخذنا في رحلة استكشاف و يعيدنا الى حالة من الوعي بقوتنا و صفائنا و جمالنا.

? التأمل يعني تركيز انتباهي على أوجه الحقيقة الأبدية، نحن نستشعر جميعا لحظات تأمل من حين لآخر عن وعي أو غير وعي مثلا في لحظات الذي نستمتع فيها بصُحبة أنفسنا أو في لحظات الانغماس في جمال الطبيعة. عندما أجلس لوحدي قرب البحر مثلا أنتقل عبر طاقة الريح و الموج الى بُعد لا يُحدّده الزمان و المكان أو عندما أسمع الموسيقى و أشعر بالحب و الصعود : كل هذه اللحظات هي أشكال متنوعة من الـتأمل لكن حالة التأمل التي نريد أن نصل لها هنا هي أكثر جدّية و تركيزا من هذه الأشكال التي ذكرتها!! الهدف من التأمل هو أن يتم من خلالها الفهم و السيطرة الواعية على أفكارنا كي تكون تجاربنا أعمق و كي يُتاح لنا التحول و التغيير في حياتنا.

? التأمل يُنعش الروح مثلما يُنعش الأكل الجسد و هو حيوي بالنسبة لكل واحد منا فرحلة الحياة مليئة بالتحديات و نحن بحاجة للتركيز خصوصا في هذا الزمن حيث تُسيطر فيه الماديات على عقولنا لكن من الممكن تسهيل السير في رحلة الحياة براحة و فعالية أكثر عندما نفهم طريقة تأمل بعمق.

? التأمل يزيد قدرتنا على السفر برحلة الحياة بتوازن و استقرار و سلام و اذا أردنا النجاح في ممارسة التأمل نحتاج للطريقة العمليّة و الصحيحة. الكثير منا يريد أن يتعلم كيف يصل الى الراحة و السلام الداخلي و هناك بالتأكيد وسائل كثيرة متواجدة في الأسواق قد تساعدنا الا أن البعض يبحث عن طرق أقوى للسيطرة على العقل و تحسين القدرة على التركيز فمثلا هناك ممارسات اليوغا التي أصبحت شائعة و هي رياضة جسدية قد تبعث مشاعر سلام وهدوء للبعض لكن لفترات محدودة و من ثم يواجهون التوتر مجددا حين يعودوا للعالم الخارجي و مسؤولياته فلذلك يعتبر هذا النوع من التأمل مؤقت و هناك أيضا تأمل في مشاهد الطبيعة مثل غروب الشمس أو شروق الشمس و غيرها كلها طرق أخرى لانعاش الروح لكن أيضا هذا النوع من التأمل مؤقت اذا ماهو النوع الدائم و الفعال للتأمل الذي يحسّن من منظورنا للحياه و يطوّره.

لنفهم أولا معنى كلمة تأمل :

? معناها باللاتيني الشفاء و المقصود هنا شفاء الروح من الأمراض فمثلما هناك أمراض تصيب الجسد و يمكن شفاؤها بالدواء فالروح أيضا فيها أمراض يمكن شفاؤها بالتأمل. أمراض الروح متعددة و منها الكره و الغضب و الحسد و الغيره و الغرور و الطمع و الشهوة و الخوف و الشك و غيرها من المشاعر و السلوكيات السلبية التي تسبب الحزن و الألم في داخلنا و هناك أيضا كلمة”يوغا” و معناها الأصلي هو اتصال و هو معنى قديم و يعني ‘صلة، تواصل، اتصال،صلاة’ لاحظنا أن هذه الكلمات متشابهة و مفهومها متشابه و واحد و هو يعني الاتصال بالمصدر الالهي فاليوغا تعني ايصال العقل بكل ماهو ايجابي.

? ممارسة التأمل لا تتطلب ترديد كلمات أو أصوات أو حركات جسدية أو الجلوس في وضعيات خاصة أو التركيز على مشاهد خارجية جميلة لكن التأمل هنا يتطلب تركيزعلى الداخل و بصمت و هدفه سيادة العقل و الحواس و يعلمنا أن هناك قوة خير فينا قادرة على اظهار الصفاء و الجمال في علاقاتنا و سلوكياتنا و تبرز هذه القوة عندما نُجدّد الوعي بالنفس الداخلية و ندرك جوهر كياننا. نستطيع ممارسة التأمل ليس فقط لما نكون جالسين بهدوء بل أيضا عند قيامنا بأعمالنا اليومية و الهدف من التأمل هو أن نستطيع أن نمارس ارادة الاختيار على أفكارنا و مشاعرنا للتجاوب بايجابية مع أي موقف مهما كان سيئا أو حزينا و الكثير منا يعتقد أن طريق التأمل يعني أن نقطع علاقاتنا بالآخرين لكن على العكس التأمل يحررنا من التأثيرات السلبية و يزيد قدرتنا على أن نُظهر صفاتنا الايجابية الأصلية التي تجعلنا نتعاون مع الآخرين و تجعل علاقاتنا معهم أفضل. ممارسة التأمل ليست صعبة و لا تكلف شيء، كل ما نحتاجه هو انتباه و ارادة و اذا كانت لدينا رغبة في فهم بعض الأمور الأساسية عن أنفسنا و اعطاء الوقت اللازم للتفكُّر فيها سوف تتحول حياتنا الى أفضل بطريقة طبيعية و سهلة. فعندما أوجّه انتباهي الى عالمي الداخلي تبدأ ذاكرتي بتحقيق تواصل عميق بين مكونات الحياة بعيدا عن كل الفروقات المادية فتنحسر أهمية الاهتمامات المادية و يخفّ وطؤ الصخب اللنفسي و تبرز طبيعتنا السامية و عندما أتمعن النظر فيما يجري بعقلي تتضح لي قوته الهائلة. العقل قادر على ايصالي بصديق في نيويورك “New York” أو بومباي في ثانية واحدة و من خلال العقل أستطيع أن أفكر بالأمس أو 20 سنة مضت أو حتى بالخمس سنوات القادمة فعقلي يستطيع أن يتحرك في عشرات الاتجاهات مرة واحدة و من هنا تبرز أهمية العقل و تأثيره علينا، فالعقل عبارة عن المساحة التي تتحرك فيها الأفكار و للأفكار درجات مختلفة من القوة وأحيانا تصدر الأفكار دون ترك أي أثر علينا و أحيانا أخرى تأتي مشحونة بمشاعر تؤثر على كامل نظرتي للأمور و على كامل كياني فعندما أفكر مثلا بالعطلة الممتعة التي قضيتها الصيف الماضي ينتابني نفس شعور السعادة الذي شعرته حينها و على العكس حين أسترجع ذكرى سيئة يكون لها وقع مختلف جدا. ان طاقة الأفكار و المشاعر ليست طاقة مادية فهي خفية و عميقة جدا تتجاوز حدود المادة و بعض العلماء يطلقون علييها طاقة الوعي أو الادراك و أحد أهم أسباب حاجتي للتأمل يكمن في حاجتي الى ضبط و توجيه هذه الطاقة فطاقة الفكر و الشعور دائمة الحياة ليلا نهارا لكن ان لم أهتم بها ستأخذ أحيانا مسارا خاطئا أي عندما تكون مشاعري و أفكاري فوضوية تصبح صحتي و علاقاتي و حياتي غير مستقرة و الأسوأ أيضا هو أنه عندما لا أدري ما يجري في عقلي فسينتهي بي الأمر لأكون عدوا لنفسي. غالبا ما تتجه أفكاري نحو الذكريات الأليمة فأجد نفسي أعيش مجددا تجربة الألم نفسه مرارا و تكرارا!!

اقرأ عن كتلة الألم بداخلك : ??كتله الالم الداخليه??

و لكن عندما أدرك أن هذا النمط من التفكير لا يعود علي بأي نفع تأتي حاجتي الى تغييره و التغيير يتم من خلال التأمل و لمساعدتي على التأمل يجب أولا أن أفهم أنواع و الدرجات الأربع للأفكار :

  1. الأفكار الايجابية و هي مصدر للطاقة الايجابية مثل أفكار السلام و السعادة و الحب و الصفاء و الايمان و التسامح و الرحمة و الاحترامو العطاء و غيرها من الأفكار التي تعطينا شعور جيّد لنا و للاخرين و تجلب النفع لنا و للآخرين.
  2. الأفكار العادية و هي أفكار عن مخططاتنا اليومية و المستقبلية مثل أفكار عن التنظيف أو التسوق أو تحضير الطعام أو التحضير لاجتماع عمل أو مقابلة شخص ما و غيرها من الأفكار الضرورية لحياتنا اليومية.
  3. الأفكار الهدر : سُميت بالهدر لأنها تهدر وقتنا و طاقتنا و هي التفكير غير المُجدي بمشاهد الماضي التي نستطيع أن نغيرها و أيضا التفكير المكثف بالمستقبل خصصوصا عندما نتوقع الأسوأو نقلق على أمور لم تحدث بعد و أيضا من الأفكار الهدر النميمة و التكلم في قصص الناس و الأسئلة الكثيرة مثل ماذا و متى و كيف و لماذا و كل هذه الأسئلة التي تتعب العقل.
  4. الأفكار السلبية : و هي مصدر الطاقة السلبية مثل الخوف و القلق و الكره و الانتقام و الندم و الطمع و الشهوة و الأنانية و الغرورو التعلق الشديد و الانتقاد و الحكم على الآخرين و التذمر و الشك وغيرها من الأفكار التي تبث طاقة سلبية و ضرر و ثقل و حزن فينا و في الآخرين.

? اذا هذه اللأنواع الأربع للأفكار التي يمكن أن تجول في خاطرنا في النهار بنسب متفاوته و بطريقة عشوائية لكن اذا مارست التأمل سوف يساعدني ذلك على توجيه مسار أفكاري و قبل ممارسة التأمل هناك 3 خطوات تساعدني للتحضير للتأمل :

  1. أركز وعيي على وجود الأفكار و حركتها في عقلي.
  2. أراقب أفكاري و أحدد نوعيتها.
  3. أغير مسار أفكاري و انتج أفكار ايجابية.

? و هكذا مع ممارسة مراقبة أفكاري باستمرار و تغيير نوعيتها سوف تتفكك مع الوقت الكتلة المشربكة من الأفكار و المشاعر التي بنيتها في عقلك و سوف أبدأ في التماس الصفات الايجابية الموجودة أصلا في داخلي لتحل محل نمط التفكير السلبي الذي اعتدت عليه و كلما دققت في مشاعري و راجعت أفكاري كلما سنحت لي فرصة البقاء في حالة تأملية مفعمة بطاقة ايجابية و أبدأ بخلق شعور ايجابي أحمله معي أينما كنت و الى كل من يصادفني و أصبح بمثابة المتبرع بالمشاعر الايجابية و الجو المنسجم أينما ذهبت و هذا هو النجاح الحقيقي الذي يجب أن اسعى لتحقيقه.

? تعرّف على كيفية التأمل و يمكنكم أحبتي القيام بالتأمل خلال الانصات لهذا الفيديو :

من أنا؟

اقرأ : ??رحلة اكتشاف نفسك??

? احصل على نسختك الورقية من كتاب”التأمل : فن النشوة الداخلية” ل ” أوشو”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2kg7JOI

? احصل على نسختك الورقية من كتاب”من العلاج الى التأمل” ل ” أوشو”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lREq5h

? احصل على نسختك الورقية من كتاب”حديث السكون” ل ” ايكارت تول”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2khmKQm

 ? احصل على أي كتاب في أي مجال (النسخة الورقية) من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

? سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب أطفال،كتب طبخ نباتي، كتب سير وكتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

 اقرأ أيضا :

??الدرس الخامس و السادس و السابع : التأمل وفخ انتظار النتائج??

??إقتباسات من كتاب : صيدلية الروح ، ل “أوشو “??

??تلخيص كتاب “روح العالم”ل”فريدريك لونوار??

??لأول مرة تصل إلى مكانك “إلى حيث تنتمي”??

??نحن نعيش في فيلم كوني لا محدود??

: Buy your Smartphone from Amazon

———————————————————-

بقلم : رانيا داغر

رابط رانيا داغر على الفيسبوك

2 تعليقات
  1. sirgliofrei يقول

    You made a number of good points there. I did a search on the subject and found mainly people will agree with your blog.

  2. sirglio frei يقول

    F*ckin¦ awesome issues here. I am very glad to peer your article. Thank you so much and i am taking a look ahead to contact you. Will you kindly drop me a mail?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.