??حلم أم محاكاة أم حقيقة:الماتريكس2??

0 784

اقرأ الجزء الأول من المقال من هذا الرابط : ??حلم أم محاكاة أم حقيقة:الماتريكس1??

? أظن أنك تتامل الكون كل يوم وتلاحظه فهل تساءلت يوما ماهي اصغر وحدة في الكون ؟؟ لا !!!هي ليست حبة الرمل ولا تحرجني وتقول هي الذرة ولا حتى الالكترون, أصغر وحدة في الكون هي طول بلانك الذي يقدر ب 1.616252×10−35 ولانني اعلم انك مررت على هذا العدد مباشرة دون ان تتامل هوله وعظمته ساقربه هل تتخيل حجم حبة الرمل مقارنة بحجم الكون كله؟!!! طول بلانك هو بنفس المقارنة بالنسبة لحبة الرمل يعني ان حبة الرمل تمثل حجم الكون مقارنة بطول بلانك الذي يمثل حبة الرمل بالنسبة للكون… وعلى هذا المستوى الهائل من الصغر وجدت نظرية الاوتار الفائقة التي بينت من خلال المعادلات الرياضية ان الوحدة الاساسية للكون هي ذبذبات ونظرية الجيومتري المشابهة لها والتي تقول ان الوحدة الاساسية هي عبارة عن اهرام طول اضلاعها نفس طول بلانك, يحدد شكل الموجات الصغيرة في نظرية الاوتار الفائقة نوع المادة التي تشكل الكواركات والتي تشكل بدورها ’’الكترون او بروتون او نيترون او بوزيترون او…’’ هذا يعني ان الوحدات الاساسية في الكون مشابهة للبيكسل وان الكون ليس مادة بقدر ما هو موجات وذبذبات لكن كيف يبدو لنا هذا حقيقيا وماديا ?؟؟!!! 

? انها الثنائية جسيم-موجة التي تسلكها الجزيئات والذرات من خلال التجربة التي اجريت على الفوتونات والالكترونات المسماة بتجربة “الشق المزدوج” والتي يكون الملاحظ فيها عامل رئيسي في التجربة بحيث يسلك الالكترون سلوك موجة في غياب الملاحظ وسلوك جسيم عندما يلاحظه الباحثون وقد حير العلماء لعقود وظنوا ان الالكترونات تتلاعب بهم حتى نشأت فيزياء الكم لتبحث في سلوك الجسيمات دون الذرية (سنناقش هذه التجربة في مقالات قادمة..) هذا يعني : العالم عبارة عن موجات وعدد هائل من الاحتمالات حتى تلاحظه انت فيتحول الى مادة او بالاحرى دعني اخيفك واقول لك: ان العالم غير موجود حتى تلاحظه انت أي ان ما لا تدركه حواسك غير موجود حتى تدركه حواسك او كما تساءل أينشتاين “ما أدراك أن القمر موجود عندما لا تلاحظه” … كيف هذا?؟!!
? انها الخوذة التي تضعها على رأسك “دماغك” يستقبل تلك الموجات ويصورها لك على أساس انها صور حقيقية ومادية وكيف نرى جميعا نفس الاشياء ؟؟ لاننا ببساطة نضع نفس الخوذ تمااما مثل العالم الافتراضي! عندما تضع نظارات العالم الافتراضي تكون الصورة غير موجودة وعندما تحرك رأسك تتغير الصورة والتي تكون تابعة فقط للنظارات ولا أساس لها في الواقع?

? لكن ماذا عن الزمان والمكان! كيف نشعر بمرور الزمان واننا نتحرك في المكان! هنا يأتي دور أينشتاين في نظريته النسبية الخاصة و هي ان الزمان مجرد وهم واعتبره كبعد رابع وعلاقته الوطيدة بالمكان او ما سماه بشبكة الزمكان, وان الزمن متعلق بالحركة فهو نتيجة لحركة الكون وهو نسبي من حركة لاخرى وله علاقة ايضا بالسرعة, وكي اقرب لك الصورة أكثر حول الزمن هو ما يحدث عند تصويرك للفيديو فالفيديو عبارة عن عدد من الصور الملتقطة في الثانية الواحدة, ولماذا لا تكون متقطعة في الواقع؟؟ لان ببساطة دماغك يربطها مع بعضها لتبدو لك الاحداث متناغمة (سنتحدث عن النسبية بالتفصيل في مقال آخر) ?!

? لنصل الى نقطة مهمة! الشيء الذي يحكم الكون ويمنعه من الانهيار ويعطيه النظام هو “الرياضيات”! كان نيوتن من الاوائل في اعطاء قوانين وأسس لحركة الكواكب والاجسام على سطح الارض واسس ما يسمى بفيزياء نيوتن لوصف حركة الاجسام, لتحقق الفيزياء وعلوم المادة تقدم رهيب لوصف الكون وكان لها الدور الفاعل في التكنولوجيا التي نتعامل بها الان! لكن هل تساءلت يوما عن ماهية الرياضيات؟؟ كيف يمكن لمفاهيم عقلية بحتة ان تصف بدقة مطلقة ما سيحدث في الواقع وكي اوضح لك كم هو غريب جدا ومخيف ايجاد معادلات رياضية تصف الواقع، شبه الفيزيائي العبقري ريتشارد فاينمان ان الذي يحاول استنباط معادلات من الواقع كشخص يشاهد مباراة لشطرنج ولا يعرف قوانينها وعليه ان يستنبط القوانين من طريقة اللعب وكل مرة يتفاجأ من حركة القطع من تتحرك لمربع واحد لقطعة تتحرك على طريق مائل لقطعة تقفز حتى ينبهر في الاخير بقطعة تتحول تماما … اذا كان الكون يخضع لقوانين عقلية فيمكننا الان تخيل كيف سيبدو خارج حواسنا هو تجلي تلك الموجات في قواعد حسابية رياضية دقيقة تعطي للواقع تماسكه وانضباطه ودقته وصلابته أو كما قال غاليليو “الرياضيات هي اللغة التي كتب بها الله الكون” ?..
? ليفاجئ عالم الفيزياء جيم غايتس العالم بعد خمس عشر سنة من بحثه في معادلات الاوتار الفائقة لاكتشافه لشفرة كمبيوتر خاصة في اعماق معادلاته وتصريحه ان البنية الاساسية للكون مكونة من كود رقمي خاص استعمله مخترعوا الكمبيوتر سنة 1945 لبرمجة الكمبيوتر وان هناك احتمال ان فعلا هذا الواقع هو محاكاة وان هناك مبرمج وضع هذه المعادلات ?
? وقد تكلمت الاديان قبل هذا عن هذه الفرضية لكن بلغة اخرى فقد طرحت البوذية والهندوسية مصطلح المايا اي الوهم او السحر على الواقع وقد حصر القرآن في الاسلام الحياة باللعب واللهو في الاية الكريمة”وما هذه الحياة الدنيا الا لهو ولعب وان الدار الاخرة هي الحيوان لو كانوا يعلمون” ان الحياة الحقيقة بعد الموت وان هذه الدنيا مجرد وهم، ويبدو ان كهف افلاطون كان افضل تشبيه لواقعنا ?!
? في الاخير قد يخطر على بالك سؤال هل هناك تجربة علمية يمكنها ان تثبت اننا فعلا نعيش في وهم فاقول لك أن هذا غير ممكن لان حتى التجربة والنتيجة التي سنصل لها ستكون عبارة عن محاكاة ووهم فقد وضع المبرمج القوانين الاولى التي تسير الكون والقواعد التي سيبنى عليها ونحن محكومون وخاضعون لهذه القوانين ولا يمكن بأي حال ان تخرج تجاربنا وحتى ادراكنا هذه البرمجة… لكن بقيت اشكالية وحيدة تواجه فرضيتنا وكل الفرضيات الفيزيائية والبيولوجية خاصة المادية منها من أين نشأ الوعي؟؟!!! وهل الوعي مرتبط فقط بتشابكات في الاعصاب وبرمجتها أم أن له أبعاد أخرى غير مادية؟؟


ملاحظة: اذا اردت تخيل كيف اننا فعلا في محاكاة انصحك بمشاهدة فيلم ” ذا ماتريكس”
?

? تعبت هاااا؟؟ ?… اهنئك لانك من القلة الذين استطاعوا انهاء المقال??, واتشرف بصداقتك ومعرفتك لشغفك وولعك بالعلم والبحث ربما هذا اكثر شيء أحب أن اشترك فيه مع صديق, واعترف انني واجهت تحد كبير في ربط المعلومات وايصالها بطريقة مسلية كي لا اشتت تركيزك وتصاب بالملل او ربما شغفك هو الذي جعلك تستمر في القراءة ولا علاقة لاسلوب الكتابة??… اريد أن انوه فقط ان كل دليل ذكرته هو ملخص لمقال قادم ان شاء الله اشرحه بالتفصيل وان هذا الموضوع يتطلب كتاب كبير للشرح واعتذر على ضعف الشرح بحجة طول المقال …?? شكرا

شاهد هذا الفيديو الرائع “الحياة لعبة روحية : كيف تعيشها بيسر و احترافية؟” :




? احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

? سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

————————————————–

بقلم : عادل دجكليل

رابط عادل دجكليل على الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.