💖💖الظل من وجهة نظر ديباك شوبرا💖💖

1 595

💥 الظل من وجهة نظر ديباك شوبرا : ” The Shadow Effect ” ” Deepak Chopra “

الظل هو الجانب المظلم من شخصيتنا … المظلم لا تعني الشيء السيئ بالمره ! و لكن من نجعله يعيش بالظلام .. هو الجانب الذي لا يجعلنا صادقين مع انفسنا … و لو كنا صادقين مع انفسنا لكنا تحررنا من هذه الامور و اصبحنا اشخاصا افضل ..

🔥 ضباب الوهم :

الظل “الشادو” يختبئ وراء الخجل في الجانب المظلم، وراء الاسرار و هو الشبح الذي من الممكن ان يتحكم بوعيك … هذا الظل الذي يجلس بأعماق اللاواعي لدينا … و كل عمق مظلم ! و كل عمق فيه اسرار غير مرئية و ربما تكون مخيفة كأعماق المحيطات ..

يستخدم ديباك شوبرا مصطلح “الظل” للإشارة إلى هذا الجزء المظلم من كل واحد منا. يبدأ الأمر بفكرة أنه يجب علينا الحفاظ على الأسرار عن أنفسنا ، ثم تصبح هذه الأسرار ، بدلاً من البقاء مخبأة بشكل آمن ، مصدرًا للعار والشعور بالذنب. ثم يأتي دور الحكم الذاتي. من المؤلم للغاية أن تعيش معه ، لذا فأنت تبحث عن شخص آخر غيرك لتجعله المسؤول . أي أننا نصبح غير قادرين على قبول أوجه القصور الخاصة بنا ، فنحن نحولها بسهولة إلى الآخرين ..
اقرأ اكثر عن وعي الذي يشعر بالعار و الشعور بالذنب : 💖💖-ما-هو-مقياس-هاوكينز-؟-💖💖
🔥 الخطوة الاولى للتعامل مع الظل :
هي التعرف على قوته .. يجب ان تعرف ان الظل يجعلك تعيش داخل دائرة من الضباب “يحجب عنك رؤية امور كثيرة” كلما تجنبنا جانبنا المظلم و صفاتنا التي نقاومها كلما زاد الظل قوة !!

في ضباب الوهم هذا، نحن لا نرى الامور السيئة كصورة من التدمير الذاتي و ربما تظهر لنا من قوة تبريراتنا انها شيء ممتع !!!
مثال … اذا وصلنا مرحلة من مراحل التدمير الذاتي في التصرفات او الاقوال فإننا ربما نبررها انها من متعة التجربة !!

و الظل يوظف قوته بأن يجعل هذا الظلام يبدو لك كــنور !!

🔥 كيف نتعامل مع الظل بالـ “الوعي” ؟

ديباك يقول ان الحلول موجوده للتعامل معه و جعل قوته تضعف لكن من ذا الذي يملك تلك القوة و الطاقة ليكمل الطريق؟ ..

شيء مهم جدا أن نختار طريقا يوصلنا الى حيث نريد … و لكي يحدث هذا نحتاج لـ “تحليل عميــــــق” للظل .. اذا كان عملك مع الظل سطحي .. فإنه سيكون موجود دائما … لأن الظل ليس عدو سهل .. لكنه جزء من حقيقة و اساس لذلك فقط “الفهم الكامل” له ينجح في اضعافه.

💥 الخطوة الاولى للتغلب على الظل هو الوفرة في معرفة الطرق للتغلب عليه ..

الجانب المظلم في الجانب الانساني يزدهر فى المصاعب و المشاكل ….
مثال بسيط :
احداث و امور و تصرفات من الماضي … اخجل منها و في خوف ان يعرفها احد و حتى ان تذكرتها تحاول ان تتجنبها و تتناساها … تقاومها .. تحاول ان تكون و تظهر العكس … وجودها هو الظل …
الظل له اكثر من صورة … اذية النفس – جلد الذات – التدمير الذاتي – اختيار الاكل و الامور التي تضرنا .. معاملة من نحب بطريقة قاسية … و امور اخرى .. كلها من الظل.

مثال اخر :
في حياتنا اليومية ربما يكون شخص مسالم طيب و محبوب و يتعامل مع الناس بلطف لكن لنفرض ان حصل له موقف مزعج ان انسان اهانه !! .. ربما في هذه الحالة يختلف الشخص الذي وصفناه و يظهر الظل “الصفات التي لا يريدها” يسب و يشتم و ربما يضرب.
مثال اخر:
شخص امام الناس مرتب و انيق و في غرفته مهمل …هذا هو الظل ما لا يحبه و ما لا يريده و لا يريد لغيره ان يراه حتى و هو يعيش هذا الامر لوحده من داخله لا يحبه و لكن لانه يقاومه يعيشه..

🔥 اذا حاولت “قتل” شعور الغضب او شعور الخوف او شعور عدم الامان او الغيرة… تجعل الظل اكثر قوة تجعله يكتسب طاقة اكبر … لاحظ اني كتبت قتل يعني مقاومة و محاولة سيطرة و ليس تعامل … و طبعا للعادات دور كبير في ترسيخ الظل في اعماقنا …
المعلومه الخطيرة ان العادة “تدمر” استجابتنا لمشاعر المتعة او الالم … يعني سواء كانت عادتك سيئة اي مرتبطة بالظل او جيدة فإنها لن تشعرك لا بالمتعة و لا بالالم و بذلك لن تشعر بأنك محتاج للتغيير …

من خلال تجاهل الجوانب المظلمة لشخصيتنا (وكبح المشاعر السلبية) ، فإننا نلحق أضرارًا نفسية خطيرة.
لذلك ، فإن أفضل طريقة للتصالح مع مشاعرك هي أن تصبح شخصًا كاملًا ، وتعترف بالحق في الغضب والعدوان والشوق والحزن ورفض الحكم الذاتي.
اقرأ : 💖💖آلية السماح بالرحيل💖💖

🔥 كيف تكبح مشاعرك ؟
في الواقع ، يقترح ديباك شوبرا عدم كبحهم ، ولكن محاولة تعقبهم والشعور بكل منهم ، ثم تضعف قوتهم التدميرية ، وسوف يتوقفون عن الاندفاع إلى حياتك.

🔥 وقف الإسقاط :
في المرة القادمة التي تتولى فيها مسؤولية إلقاء اللوم على الآخرين (“لم تستمع إلي أبدًا!” ، “لماذا تتأخر دائمًا؟”) ، حاول الاستماع إلى نفسك والتعرف على مشاعرك . “قبل بناء دفاعك فى نزاع..يجب أن تشعر في الواقع بما لا تريد أن تشعر به” .. هذا هو الشعور – إذا اكتشفت مصدره (ربما من الطفولة أو ذكريات غير سارة للنزاعات السابقة) وهذا هو مفتاح المصالحة مع المشاعر.

اقرأ : 💖💖النيه بين الرفض والقبول 💖💖

💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب”انت الكون : اكتشف ذاتك الكونية و اعرف اهميتها ” للكاتب “ديباك شوبرا “، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2rbXduJ

اقرأ مفهوم الظل بالنسبة للأكل لديباك شوبرا :

💖💖الاكل و الصورة الذهنية للجسم و قناعات الظل المرتبطه بهذا الامر 💖💖

💎 احصل على نسختك الورقية من كتب ” ديباك شوبرا ” ، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2Ot2PZO

اقرأ أيضا ل “ديباك شوبرا” :

💖💖كل شيء ممكن💥 هناك قوة بداخلك قادرة على أن تحول كل أحلامك إلى حقيقة 💖💖

💖💖الشيخوخه عباره عن توجيه خاطئ للتغيرات التي تجري في الجسم💖💖

💖💖تلخيص كتاب “سر الاسرار” ل”ديباك شوبرا”💖💖

💖💖حوار مع ديباك شوبرا حول جذب توأم الروح💖💖

💖💖جسدك هو حقل من الطاقة و المعلومات💖💖

💖💖القوانين السبع للنجاح المبهر1💖💖

💎 احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

💎 سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

The Shadow Effect : Illuminating the Hidden Power of your True Self

—————————————————————

المصدر : حصة عبد الرحمن الحشاش

تعليق 1
  1. […] 💖💖الظل من وجهة نظر ديباك شوبرا💖💖 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.