??الانسان هو في النهاية قضية!!??

0 3٬174

? إقتباسات من كتاب : العرب ، وجهة نظر يابانية ، للمؤلف : نوبواكي نوتوهارا (رابط الكتاب في الأسفل):

? في الدول العربية التوتر يغطي الشارع ، توتر شديد تتوقع أن ينقطع في أي لحظة ، هذا التوتر يجعل الناس يتبادلون نظرات عدوانية ويزيد توتر المدينة نفسها أكثر فأكثر!!

? لقد رأيت الباصات المكتظة تجري بينما يتعلق الركاب بالشبابيك والابواب ، يريد الناس أن يركبوا بأي ثمن!!

? أول ما أكتشفت في المجتمع العربي هو غياب العدالة الاجتماعية وهذا يعني غياب المبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه الناس ، مما يؤدي الى الفوضى!!

? تحت ظروف غياب العدالة الاجتماعية تتعرض حقوق الانسان للخطر ولذلك يصبح الفرد هشاً ومؤقتاً وساكناً بلا فعالية لأنه يعامل دائماً بلا تقدير لقيمته كإنسان ، وهذا يفرض إستغرابي عن كونهم يستعملون كلمة الديمقراطية كثيراً!!

? المجتمع العربي مشغول بفكرة النمط الواحد على غرار الحاكم الواحد والقيمة الواحدة وهكذا ، ولذلك يحاول الناس أن يوحدوا أشكال ملابسهم وبيوتهم وآرائهم ، وتحت هذه الظروف تذوب إستقلالية الفرد وخصوصيته وإختلافه عن الآخرين!!

? إن الناس في الوطن العربي يتصرفون مع قضية السجين السياسي على إنها قضية فردية وعلى أسرة السجين وحدها أن تواجه أعباءها ! إن ذلك من أخطر مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية!!

? في مجتمع كمجتمعنا – المجتمع الياباني – نضيف حقائق جديدة بينما يكتفي العربي بإستعادة الحقائق التي قد أكتشفها في الماضي البعيد!!

? إن القمع يؤدي الى تدمير الثروة الوطنية وقتل الابرياء ويؤدي الى إنحراف السلطة عن الطريق الصحيح والدخول في الممارسات الخاطئة بإستمرار!!

? إنني أرى أن الحرية هي باب الإنتاج والتواصل والحياة النبيلة ولذلك أرى القمع داء عضال مقيم في الوطن العربي وما لم نتخلص منه فستفقد حياتنا كبشر الكثير من معانيها!!

? من المهم أن نفهم الجزء في علاقته مع محيطه وإتصاله بهذا المحيط ، فلا يجوز لنا أن نقتطع الجزء من سياقه ، بل علينا أن نتابع الموضوع في حلقاته المتسلسلة المتواكبة ، وهذا يشير الى ضرورة فهم العلاقات، وفهم التواصل ضد التقطيع أو التجزئة! وفي الوقت نفسه، علينا أن نؤكد بوضوح وجود البدء في الفهم من المعطى المادي الملموس!!

? من المهم أن نقبل قيم المجتمعات الاخرى كما هي دون أن نشوهها أو نخفض من قيمتها على ضوء قيمنا نحن، وعلينا إذن أن نرى المجتمعات الاخرى كما هي ، وأن نقبلها كما هي!!

? عندما تلعب الصحافة والشرطة دوراً فعالاً في متابعة كافة أشكال مخالفة القانون، من الصعب أن ينجو أحداً إذا أرتكب جريمة مهما كان ، إذ لا شيء يحميه من القانون إن كان مذنباً!!

? المجتمع العربي عامة ليس عنده إستعداد ليربي المواهب ويقويها!!

? الرجل العربي له قيمتان ، واحدة في البيت وأخرى في الحياة العامة ، الرجل العربي في البيت يلح على تثنية قيمته ورفعها الى السيطرة والزعامة ، أما في الحياة العامة فهو يتصرف وفق قدراته وميزاته ونوع عمله وهذان الوجهان المتناقضان غالباً ينتج عنهما أشكال لا حصر لها من الرياء والخداع والقمع!!

? إن الثقة لا تستورد ولكنها تنبت في النفوس وتنمو برعاية المجتمع كله!!

? الانسان هو في النهاية قضية!!

? إن حياة البدو تنبهنا نحن الغارقين في الحياة الاستهلاكية وتفتح عيوننا على ضرورة مراجعة حياتنا وعلى ضرورة النظر بعقل ناقد متسائل في أساليب العيش التي تسيطر على مجتمعاتنا!!

? يمكن للطبيعة أن تدمر الانسان مادياً ولكنها لا تستطيع أن تحط من أخلاقه!!

? من لم يجد عقيدة في أي مكان ، فإنه يستطيع أن يجدها في الصحراء!!

? نحن عادة نمثل أنفسنا ولا نواجهها بشكل حاسم ، ولذلك قد تنتهي حياتنا دون أن نعرف من نحن!!

? لا تعتبر المأساة التي تحدث لك شيئاً إستثنائياً غير عادي يخصك وحدك ، من الضروري أن تفكر بمأساتك في إرتباطها مع مآسي الآخرين ، فإذا قمت بالمقارنة فإنك ستعرف إن ماساتك ليست مطلقة وليست إستثنائية، عندئذ تستطيع أن تراها في نسبيتها وتستطيع أن تواجهها بهدوء ?.

شاهد هذه المراجعة الكرتونية الرائعة لكتاب “العرب : وجهة نظر يابانية” و تلخيصه الشيق لأهم النقاط التي جاء بها هذا الكتاب :

? احصل على نسختك الورقية من كتاب”العرب:وجهة نظرة يابانية” ل “نوبواكي نوتوهارا”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2mGjKhx

? احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

? سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

اقرأ أيضا :

??كن أنت النور لنفسك! كن أنت معلم نفسك!??

?الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس لروبرت أنتوني?

??الكون يفتح أبوابه فقط للذين ينتبهون??

??رسالة هامة : أنا أخطأت…أنا أعتذر??

??نحن نعيش في فيلم كوني لا محدود??

??السر رقم 2:العبودية أم الحرية??

??شرارات على الطريق نحو الله ??

??قواعد طريق الحقيقة العشرون??

??فيلم حياتنا السينمائي 1??

?? ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻚ ??

 ??مت كما أنت!!!??

??الثوره الداخليه??

??المتاهة??

: Buy your smartphone from Amazon

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.