💖💖الاسباب النفسية للامراض💖💖

2 1٬778

💥 الاسباب النفسية للامراض للرائعة ” هديل جنود ” :

عندما نخرج عن فطرتنا السليمة فنحن نخرج عن حالات التوازن والتناغم مع ذاتنا, مع روحنا. فتأتي الأمراض كمرآة لنا لتساعنا للعودة الي الطريق الصحيح. عند فهم رسالة المرض والعمل عليها نعود في حالة توازن, ونستطيع التناغم مع أنفسنا ومع الكون بشكل حقيقي. ماهي رسالة المرض؟

بغرض الاستفادة من العلم ورفع الوعي عم نحاول نقدم تحليل للامراض، وشرح كيف كل مرض متصل مع سبب عميق نفسي، وبناء على تجاهل الامور العميقة النفسية المرض بيتجلى بالجسد المادي بشكل واضح لنفهم الرسالة.

حاشرح كل عرَض بيصير وسببه النفسي.

🔥 الزكام (الرشح) :

الرشح او الزكام مرتبط بشكل كبير بالانف، بيصير حالة تزكم ونفسيا هاد بيعني ان الامور بحياتنا اليومية وصلت لمرحلة كبيرة من الاجهاد والتعب، هي امور صغيرة وظروف متكررة ماتعاملنا معها بشكل واعي.
وممكن نستدل عليها بكلمة شعبية منستخدمها:
واصلة معي لراس انفي.

الزكام هو مبرر شرعي لكل شخص ان ينسحب ويكون لحاله بعيدا عن جدال وحوار الآخرين ومبرر ان يهتم الانسان بحاله اكتر.
الشخص بيتوجه للنوم، وجع الراس بيعطي مساحة بعيدا عن الجدال، تدميع العيون هي سبب شرعي للبكاء بشكل غير معلن.
لما الشخص بيكون مرشح بيصير بيقول لما يجتمع مع الناس:
ما تقرب عليي مابدي اعديك، فعليا هو عم يخلق لحاله مساحة بشكل غير واعي للابتعاد دفاعا عن ذاته من الامور المتراكمة.

حالة الصوت المبحوح كمان داعمة لعدم التواصل، والابتعاد.
َوممكن ببعض الحالات بيوصل الشخص لانتفاخ اللوزتين، وهالشي بيعني ان لهون وبس وماعاد فيني اتقبل شي اكتر.

لما نمر بحالة من الضغط اليومي والتعب ومانتعامل معه بوعي، جسمنا ليحمينا ورحمة من رب العالمين بيرسلنا المرض لنفهم انو عنا خلل.
الاعراض كلها بتتواجد لتحررنا وترجع توازنا، السيلان المخاطي بيحمل معه تنظيف ليرجع يفتح مسارات التواصل ويحررنا من الاجهاد.
وبعد ايام الجسد والنفس بيطلعوا بحالة أقوى من قبل.
وطبعا اذا مافهمنا ليش عم نمرض، فالجسد حيتعرض للزكام مرة تانية بس يوصل الوضع لمرحلة “واصلة معي لانفي”

جسدك مفتاح فهمك لذاتك، انصت بحب و وعي لتحمي حالك وترتقي بطريقك 💚.

————————————-

🔥 الشقيقة :

تكررت اسئلتكم لنا عن السبب النفسي للاصابة بالشقيقة (الصداع النصفي) بالرأس، فما هو السبب؟؟
ان آلام الشقيقة مرتبطة جدا بالرغبة في الكمال، وقد تجدها ايضا بكثرة عند الاشخاص الذين تراكم عندهم الانزعاج اتجاه الحياة…
في المرة القادمة عندما تصاب بألم الشقيقة اسال نفسك، ما الذي يزعجني؟ اين اشعر بالنقص في حياتي؟

————————————-

🔥 الروماتيزم :

يُرجع الطب الطبيعي الروماتيزم إلى ترسب السموم في النسيج الضّام، ولكن المعنى النفسي الذي ترمز له هذه السموم مرتبط بالمشاكل الحياتية الغير معالجة او بالأحرى بالمواضيع الغير مهضومة والتي لم يحلّها المرء، ولكنه رسبّها في اللاوعي الخاص به.
إن مريض الروماتيزم لا يريد مقاربة مشاكله، فهو متصلب وجامد الحركة اي انه متشبث بشيء ما في عقله، إنه خائف ويشعر بالقلق. يمتلك حب التسلط وتكاد تنعدم لديه المرونة، كل هذا في الظل لا يستطيع المريض التعبير عنها علنا، فيتجلى ذلك ماديا على شكل تيبس وانعدام حركة ظاهِرين للجميع، يضعان اخيرا حدا للاستعداد المزيف لخدمة الآخرين…

————————————-

🔥 السكري:

هل تعلم ان نقص السّكر، يعكس نقص الحب؟؟
عندما نحتاج للسكر، فكاننا نقول نحن بحاجة إلى الحب.
ومن يتعرض لمرض السّكري = مشاكل بالسكر، اي مشاكل في المحبة.

من لديه مرض السكري فهو شخص لديه حالة من نقص المحبة، اما يعتقد بانه شخص غير محبوب، او يشعر بأنه لا يعرف كيف يُحب او يعبر عن المحبة….

علينا ان نتذكر ان المرض يمر بنا، ليعكس لنا رسالة الكون لنا، فيخرجنا من حالة التوازن والتناغم لننتبه للخلل الحاصل لنا…

————————————-

🔥 السرطان :

بالرغم من تعدد أسباب مرض السرطان فإن السبب الحقيقي وراءه هو سبب نفسي تراكمي يرجع الى عدة اسباب.

من الاسباب التي ذُكرت في كتاب اشف نفسك ذاتيا، للويزا هاي:
السخط العميق المتراكم, الذي بالمعنى الحرفي يقوم بالتهام الجسد.

ان حدث شيء ما في الطفولة شيء أفقدنا الثقة بالحياة, فإن هذا الحادث لا يُنسى أبدا, ونعيش بعدها مع شعور هائل من الشفقة على النفس, ويصعب علينا أحيانا ان نحافظ على علاقات طويلة الامد و جادة, تتحول الحياة إلى خيبات أمل لا تنتهي.

الشعور باليأس والحتمية تغلب على التفكير, ويصبح سهلا اتهام الآخرين بأنهم سبب كل مشكلة.

علينا أن نعلم أن الأشخاص المصابون بمرض السرطان متورطون جدا في النقد الذاتي, وليتحرروا من المرض عليهم البدء باكتساب محبة حقيقية لذاتهم وتقبلها كما هي..

اقرأ في هذا المقال 12 خطوة لتحب نفسك : 💖💖هل تحب نفسك؟ 💖💖
****************
مثلا سرطان الثدي, فما اسبابه النفسية وما هي رسالة المرض؟

تقول لويزا هي ان الثدي تجسيد للأمومة, وعندما تظهر مشاكل مع الغدد الثديية, فذلك يعني أننا نخنق حرفيا إنسانا أو غرضا أو وضعا بعنايتنا, إذا كان هناك وجود لسرطان الثدي فبالإضافة إلى ما سبق هناك تواجد لسخط او حقد متراكم من الماضي وغالبا من الطفولة, وحتى نبدا العلاج علينا التحرر من الخوف, التحرر من الماضي، البدء بمحبة الحياة، علينا الاعتناء بذواتنا من جديد…
اقرأ للويز هاي هذين المقالين الرائعين :

💖💖يمكنك شفاء حياتك “لويز هاي”الجزء 10: احترام الذات💖💖

💖💖يمكنك شفاء حياتك “لويز هاي”الجزء 3:توكيدات الصحة💖💖

————————————-

🔥 المشاكل النفسية و الهضمية :

هل تعلم ان المشاكل التنفسية والمشاكل الهضمية تعتبر من اهم الآليات الدفاعية النفسية لحمايتنا؟؟ فهي تقوم بكشف المناطق التي لا نستطيع قراءتها بأنفُسنا، كيف؟ ؟؟
التنفس يرتبط جدا بمعنى الاخذ والعطاء (شهيق، زفير)، الشعور بالتوازن والتناغم.
عندما يحصل خلل في هذه المعادلة بحياتنا ولا نتعامل مع الخلل بشكل واعي، فنحن نسمح للمرض بالتجلي ليُساعدنا في علاج المشكلة.
“الشعور باننا نعطي اكثر من الاخذ، عدم القدرة على العطاء مع الحاجة للاخذ بشكل كبير، عدم القدرة على تقديم الحب والحاجة له” كل ماسبق يسمح للمشاكل التنفسية بالظهور في حياتنا اليومية كمشاكل الربو والتحسس.
فنحن نحاول فرض السيطرة من جديد على حياتنا واعادة التوازن لها.
مثال، في كثير من الأفلام نجد الاشخاص عندما يتعرضون لموقف لا يستطيعون التعامل معه او السيطرة عليه، يحاولون فك ربطة العنق بقوة لعدم المقدرة على التنفس، وكان الاخذ والعطاء اصبح في خطر لديهم…

————————————-

🔥 الاكتئاب :

حالات الاكتئاب تتزايد يوما بعد يوم, وبما أننا نتفق على مفهوم الاتصال الواضح بين الأعراض النفسية والجسدية فلا بد لنا من فهم السبب الكامن وراء الاكتئاب, ما الرسالة التي يحملها لنا؟

الاكتئاب بالرغم من انه سبب نفسي إلا انه يتجلى ايضا باعراض جسدية.
تتجلى بمشاعر مثل الفتور والانحطاط و فقدان الدافع, وصولا إلى اعراض جسدية مثل التعب واضطرابات النوم وفقدان الشهية وتسرع في القلب وآلام في العمود الفقري.

ان إحدى الرسائل التي يحملها الاكتئاب لنا تتجلى برفضنا للمسؤولية, حيث يكف المكتئب عن الفعل والتصرف, ويعيش من قلة الموت. وعادة يتعرض المريض لهذا النوع من الاكتئاب عندما يتوجب على المريض الدخول مرحلة حياتية جديدة.
كما هو الحال في الاكتئاب النفاسي على سبيل المثال ( بعد الولادة ).

عندما تشعر بأنك تمرّ بحالة من الاكتئاب اسأل نفسك ما الرسالة التي يحملها الاكتئاب لي؟
ما الذي اشعر بأنه يضغط عليّ؟
ما الذي احاول قمعه وكبته في الواقع؟

————————————

🔥 اسباب تأخر الحمل وآلام الدورة الشهرية وتأخرها :

تحدثنا سابقا ان لكل مرض رسالة علينا أن نعيها, ونعالجها لنتحرر من حالة اللاتوازن ونعود الى فطرتنا السليمة, وبعد تكرار السؤال عن اسباب تأخر الحمل وآلام الدورة الشهرية وتأخرها, سنعرض لكم في ما يلي شرح بسيط ومفصل عما يحدث لنا في اللاوعي الخاص بنا والذي يؤدي الى هذه الاعراض.

المرأة اليوم تعيش حالة من الصراع بداخلها, بين تقبّل الانوثة وعيشها بشكل حقيقي و واعي وبين الخوف من الانوثة وما قد تعكِسه من تفاصيل في الحياة اليومية المرتبطة بالحب , العلاقة الجنسية و تواجد الرجل في حياتها.

وقبل البدء في شرح اسباب المرض, اريد سؤال كل امرأة تقرأ هذه السطور:
” هل أنتي في حالة تصالح حقيقي مع أنوثتك؟ “
قد تجيب الكثير من النساء بأنها تشعر بتصالح حقيقي مع ذاتها, وهنا سانتقل لسؤال آخر: كيف ترين ذاتك؟ وهل تعتقدين ان المكياج او العمليات التجميلية حاجة اساسية لك؟

اليوم نرى الكثيرات يقومون باستخدام المكياج باشكال عديدة, قد تصل لحالة من التطرف والسبب؟ ان المرأة لا تجد حالة من التصالح مع ذاتها فيأتي المكياج ليكون كالقناع, يستخدم لاخفاء ما لانريد اظهاره او للتظاهر خارجيا بما لانعتقد بأننا نظهره بالحالة الطبيعية.

وما الرابط بين هذا التصالح وبين الدورة الشهرية والآلام التي تحملها لكل امرأة؟؟
اليوم الدورة الشهرية بمثابة حمل صغير وولادة صغيرة, وبقدر ما تكون المرأة بحالة رضا عن ذاتها وعن انوثتها ينعكس ذلك في دورتها الشهرية.

تعكس الدورة الشهرية حالة من التسليم وللاسف الكثير من النساء اليوم لديهم مشكلة مع موضوع التسليم في حياتهم اليومية, ويعيشون صراع للسيطرة على حياتهم, وقد ترى بعض المتزوجات من الدورة الشهرية حالة دفاعية للحيلولة دون العلاقة الجنسية او هي دافع لها للحصول على حالة من العناية والعطف والحنان مما يؤدي الى تاخر الدورة الشهرية.

بالنسبة لموضوع الحمل وتاخره وحالات العقم, فنحن نتكلم عن حالة من الرفض لتحمل المسؤولية او الخوف من التغيير الهائل الذي ستتعرض له المرأة بعد الولادة من تغييرات جذرية لحياةها المألوفة.

وفي بعض الحالات يكون السبب ان الدافع للحصول على الطفل هو دافع غير صادق ( كمثال: ان الطفل هو عامل مساعد للاحتفاظ بالشريك او قد يكون الانجاب سبب مهم وعامل اساسي للتغطية على المشاكل القائمة بين الشريكين ) فيؤدي الى حالات تاخر في الحمل بسبب الرغبة المستمية في العقل اللاواعي للانجاب.

اما بالنسبة للرجل الذي تظهر لديه حالات عقم فغالبا السبب هو الخوف من الارتباط والتقييد بالمسؤولية التي ستدخل حياته في حالة قدوم طفل جديد.

وتذكري ان الصدق مع الذات والوعي هو الخطوة الاولى من خطوات العلاج …

————————————

🔥 هل تعلم ان الطعام المفضل عند الانسان، يعكس احتياجه؟؟؟
الحاجة للطعام المتجلية بحالة الجوع هي رمز لرغبة الانسان بالتملك، ونجد اليوم حالات الاكل العاطفي تزداد عند الكثير، السبب؟؟ البحث عن ما يملئ الفراغ الداخلي واشباعه.

عندما تجد انسان يفضل الحلوى فانت تواجه شخص يبحث عن الحب، وفي العامية:
جسمي عم يحكني بدي شي حلو، يعني الحاجة للحب والاحتواء والبحث عنهما.

عندما تجد ان الاطفال مدمنين بكميات كبيرة على السكر والحلوى فهذا يعني انهم يبحثون عن الحب من الأهل، فهم لا يشعرون بانهم محبوبين بما يكفي.

كثيرا ما يتساءل الاهل عن ادمان اطفالهم على الحلويات، ولمن يجد في طفله هذا الادمان اليوم، يستطيع سؤال نفسه، هل اقدم المحبة الكافية لطفلي؟ وهناك فرق بين تقديم ما يحتاج وتقديم الحب ♥.

————————————-

🔥 الغذاء يحمل رمزية تعكس لنا معاني موجودة بداخل كل شخص, فكل انسان يفضل طعام على آخر, تحدثنا عن الطعام الحلو فيما سبق, اما لمن سأل عن الطعام الحار او المالح!
فان الاشخاص الذين يفكرون كثيرا ويعملون ذهنيا يتوقون الى الاطعمة المالحة.
اما من يبحثون عن المغامرة ويملكون شجاعة لمواجهة التحديات الكبيرة تجدهم اشخاص يميلون للاطعمة الحارة.

اقرأ هذا المقال عن اسباب نشوء الامراض (ارتفاع الحرارة، ارتفاع الضغط، السكري….) :

💖💖مبادئ في علم الطاقة ( البرانيك هيلينغ )💖💖

شاهد هذا الفيديو عن “المرض هو رسالة لخلل في الداخل، فهم الخلل هو شفاؤنا” ل “هديل جنود” :

💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب”مقدمة في علم نفس الصحة : مفاهيم – نظريات – نماذج – دراسات  ” للكاتب “مفتاح عبد العزيز”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2JyBi7G

اقرأ : 💖💖تحدث مع جسدك ليشفى💖💖

 💎 احصل على نسختك الورقية من كتاب”علم نفس الصحة : فهم العلاقة بين العقل و الجسد” ل “كاترين ساندرسون”، يصلك الكتاب أينما كنت في العالم :

 🔸 النسخة العربية : https://bit.ly/2Pwjvln

 🔸 النسخة الأنقليزية : ” Health Psychology : Understanding the Mind-Body Connection ” ” Catherine Sanderson “

 اقرأ أيضا :

💖💖اتحرك لسبب وبدون سبب، فكل شيء في الكون في حركة💖💖

💖💖هل تخذلنا الحياة؟ أم أن هناك دوماً رحمة مخفاة؟ 💖💖

💖💖الغذة الزعترية و الصعترية أو غدة التوتة💖💖

💖💖برنامج سلام للتجديد الجسدي اليوم الأول💖💖

💖💖ماذا بوسع خلايا جسمك أن تفعل بالحب؟💖💖

💖💖طريقة شفائي من القولون العصبي💖💖

💖💖فى كل ثانيه تولد من جديد💖💖

💎 احصل على النسخة الورقية من أي كتاب في أي مجال من هذا الرابط أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lH9XqQ

💎 سجل في هذه المكتبة العالمية و احصل على أي كتاب تريده باللغة العربية أو الأنقليزية في أي مجال “كتب تنمية ذاتية، كتب صحة، كتب أطفال،كتب طبخ صحي، كتب سير و كتب أسرة و كتب أدب و خيال و كمبيوتر …” و استغل التخفيضات و العروض المتاحة كل شهر و كل موسم، الكتاب سيصلك الى باب بيتك بعد بضعة أيام من الطلب أينما كنت في العالم :

https://bit.ly/2lIYuXr

The Positive shift : Mastering Mindset to improve Happiness, Health, Longevity

———————————————————-

بقلم : هديل جنود

رابط هديل جنود على الفيسبوك

2 تعليقات
  1. click8.top-cams.monster يقول

    Have you ever considered about including a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is fundamental and all. Nevertheless just imagine
    if you added some great pictures or video clips to give your posts more,
    “pop”! Your content is excellent but with pics and
    clips, this blog could undeniably be one of the most beneficial in its field.
    Very good blog!

    1. العالم الأكبر يقول

      ok

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.